برعاية أ.م.د. سيف داود الأحمر/ عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تم إجراء دورة تدريبية الكترونية بعنوان (In-vitro phagocytosis assays) وذلك عبر المنصة الالكترونية  Google meet بإلقاء أ.م.د. بشرى جاسم محمد وبمشاركة عدد كبير من المختصين والباحثين والمهتمين  وتضمنت الدورة الالكترونية  التي امتدت ليومين اختبارات البلعمة في المختبر حيث استعرض اليوم الاول تعريف مصطلح البلعمة والميكانيكيات لهذه العملية  وانواع الخلايا التي تقوم بهذه الوظيفة بالجسم

كما تناولت محاضرة اليوم الاول من الدورة الالكترونية  توضيح  عملية البلعمة  بصفتها ابتلاع  خلوي او العملية الخلوية لابتلاع الجزيئات الصلبة بواسطة غشاء الخلية لتشكيل البلعمة الداخلية ، أو “فجوة الطعام”. كما وضحت الآلية  التي يمكن من خلالها احتواء الكائنات الدقيقة وقتلها ومعالجتها لعرض المستضد وتمثل جانبًا مهمًا من الاستجابة المناعية الفطرية ، وتلعب دورًا أساسيًا في بدء الاستجابة المناعية المكتسبة .

واشارت الدورة الالكترونية  الى أن الخلايا البلعمية في الثدييات التي  تلعب دورًا رئيسيًا في الجهاز المناعي تضم الخلايا العدلات و والخلايا الضامة والخلايا التغصنية غير الناضجة.

اما اليوم الثاني فقد اشتمل شرحا مفصلا للبروتوكولات المختلفة لاختبارات البلعمة في المختبر وهذا البروتوكول مفيد جدًا للعاملين والطلبة والباحثين في مجال علم المناعة ، وبينت الدورة الالكترونية ان هناك أنواع عديدة من فحوصات البلعمة والتي تختلف باختلاف نوع الركيزة.

ويتم الاختبار من خلال تحديد كمية الابتلاع في ركيزة معينة ، و بذلك يمكن معرفة  كفاءة البلعمة ثم تقييم تأثير الأجسام المضادة واللقاح والروابط وما شابه ذلك.

يتم فحص البلعمة في المختبر عن طريق قياس ابتلاع الركيزة بواسطة الخلايا البلعمة. يمكن استخدام ركائز مختلفة بما في ذلك خلايا الدم الحمراء والإشريكية القولونية وجزيئات زيموسان (الخميرة).

تقليديا ، تستخدم كريات الدم الحمراء بشكل شائع في فحوصات البلعمة. بالنسبة للبلعمة بوساطة FcR ، يتم طمس كريات الدم الحمراء أولاً بالمصل أو IgG قبل إضافتها إلى الخلايا البلعمية بعد إزالة كريات الدم الحمراء غير المبتلعة ، يتم تحديد كمية كريات الدم الحمراء المبتلعة.

Comments are disabled.