برعاية أ.م.د. سيف داود الأحمر/ عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تمت اقامة الندوة العلمية الموسومة: (علاقة حقوق الانسان بالتنمية المستدامة) عبر المنصة الالكترونية FCC، بإلقاء ا.د. قيس قاسم غيمة وبمشاركة عدد من الباحثين والاكاديميين.

وهدفت الندوة، إلى تعريف المشتركين على العلاقة الوطيدة بين أهداف التنمية المستدامة وحقوق الإنسان، والتأكيد على أهمية التنسيق الكامل والتامّ بين أهداف التنمية وحقوق الإنسان كي لا تضيع الجهود دون الوصول إلى نتيجة تخدم المنظومتين: “تعتمد معظم الدول خطة معينة لتطبيق أهداف التنمية المستدامة وأُخرى للدفاع عن حقوق الانسان، ما يؤدّي إلى الهدر وإلى تشتيت القوى والموارد البشرية التي إذا تعاونت مع بعضها على الأهداف المشتركة يمكن أن تستعمل طرقها المختلفة للوصول إلى الاهداف المشتركة وبسرعة وفعالية.

واشارت الندوة الى انه لا بد من إدراك “طبيعة الترابط العضوي بين حرية الوطن وحرية المواطن، فالأوطان القادرة على مواجهة تحديات الخارج، مهما عظمت، هي الأوطان التي تستند إلى مواطن حر يتمتع بحقوقه وكرامته.

واوضحت الندوة ، أن التنمية الشاملة في مجتمعاتنا، بحاجة إلى تنمية وصيانة حقوق الإنسان فيها، فهي أحد المداخل الأساسية لإنجاز تنمية مستدامة وشاملة، دون التضحية بحريات الناس وحقوقهم الأساسية.

واوصت الندوة، أن حقوق الإنسان كقيم وإجراءات، هي من ضرورات التنمية الشاملة. ومن يبحث عن التنمية فعليه أن يوفر شروطها الثقافية والسياسية. وعلى رأس هذه الشروط هو صيانة حقوق الإنسان.

Comments are disabled.