برعاية أ.م.د. سيف داود الأحمر/ عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تم عقد ورشة تدريبية عبر المنصة الالكترونية والتي حملت عنوان (التليف الكيسي) بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين.بإلقاء  أ.م.د. باسمة قاسم حسن وبمشاركة عدد كبير من الباحثين والمهتمين

وتضمنت الورشة جملة من التوصيات وهي، أن هذا المرض أي (التليف الكيسي) هو عبارة عن اضطراب وراثي يسبب تلفا شديدا في الرئتين والجهاز الهضمي والأعضاء الاخرى للجسم.كما بينت الورشة ان هذا المرض يحصل نتيجة طفرة تصيب الجين البروتين المنظم لحركة الأملاح داخل وخارج الخلية .

وكذلك أوصت الورشة بأن يلزم الأطفال بأن يرثوا من كلا والديهما نسخة واحدة من هذا الجين حتى يصابوا بالمرض وفي حال اذا ورث الطفل نسخة واحدة فقط فأنه يصبح حاملا للجين ويرثه لأبنائه. لذلك شددت الورشة على ضرورة اجراء فحوصات على الأطفال حديثي الولادة واذا كانت الفحوصات ايجابية عند المولود او في حال ظهور بعض الأعراض التي تشير الى الاصابة بالتليف الكيسي، يوصي الطبيب بإجراء فحص العرق لفحص نسبة الملوحة، اذ ان الاشخاص المصابون بالتليف الكيسي تظهر لديهم نسب مرتفعة من الملوحة في العرق مقارنة بالنسب الطبيعية، ويتم عمل فحصين متاليين للتأكد من التشخيص.

واوصت الورشة ايضا، باستخدام الطرق التشخيصية الجزيئية الحديثة في التشخيص كتفاعل البلمرة المتسلسل لمعرفة الطفرات الحاصلة وايضا اختبارات وظائف الرئة واستخدام الاشعة السينية للصدر والاشعة المقطعية.

واخيرا، اوصت الورشة، باجراء دراسات جزيئية وبائية مسحية في العراق لتشخيص المرض وبالتالي اختيار العلاج الملائم

Comments are disabled.