ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحث طالبة الدبلوم العالي (اروى مظفر خليل) والموسوم: (دور فيتامين (د) في هشاشة العظام) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشات من أ.د. اسماعيل عبد الرضا اللامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. عبد الامير محمد غريب/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. مآرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة الى فهم العلاقة بين هشاشة العظام ونقص فيتامين د وكيف يحدث,ولتوضيح العوامل الوبائية والممرضة وعوامل الخطورة لمرض هشاشة العظام.

وبينت الدراسة انه يمكن أن تؤدي العديد من عوامل الخطر الى فقدان وهشاشة العظام، بعض هذه العوامل غير قابله للتعديل مثل (العمر، الجنس، العرق، العامل الوراثي والتاريخ العائلي) ولكن بعض العوامل التي تعتمد على نمط الحياة و العادات (المحلية) التي يمكن تعديلها مثل عدم ممارسه التمارين الرياضية بشكل كافي سوء التغذية، نقص هرمون الاستروجين، تناول الكحول، التدخين و السمنة.

واكدت الدراسة أن قياس امتصاص الاشعة السينية ثنائي الطاقة (DEXA) يعتبر بمثابة تقنيه المعيار الذهبي لتشخيص هشاشة العظام.

واشارت الدراسة الى أنه في السنوات الاخيرة كانت هناك زيادة في عدد المنشورات حول فيتامين (د) والتمثيل الغذائي للعظام ,يعتبر كفاية فيتامين(د) ضروريا لتحقيق اقصى قدر من صحة العظام. المصدر الرئيسي لفيتامين (د) لكل من الاطفال والبالغين هو تعرض الجلد لاشعة الشمس، عدد قليل جدا من الأطعمة  تحتوي بشكل طبيعي على فيتامين (د) او مدعمة بفيتامين (د).

Comments are disabled.