ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحث طالبة الدبلوم العالي (اسيل عادل جبر) والموسوم: (الميكروبيوم الفموي وصحة المضيف) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. عبد الامير محمد غريب/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. سناء جاسم كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. باسمة قاسم حسن/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدف البحث، الى دراسة “الميكروبيوم الفموي” باعتباره مكونًا مهمًا للميكروبيوم البشري الكلي بعد الأمعاء يحتوي تجويف الفم على ثاني أكبر ميكروبيوتا ويوفر شكله المفتوح موطنًا فريدًا.

وبين البحث،انه أصبح من الممكن إجراء أبحاث مكثفة على الميكروبيوم بفضل التقدم التكنولوجي مثل تسلسل الجيل التالي والمعلوماتية الحيوية يمكن استخدامها أيضًا في البيئات السريرية لتشخيص وعلاج المرضى.

واشار البحث، الى انه من المتوقع أن يؤدي فهم التفاعل بين الميكروبيوم الفموي والمضيف إلى تمهيد الطريق للبحث المستقبلي في التغيرات الوظيفية والاستقلابية التي تحدث في الأمراض وكذلك الكشف عن الآليات الجزيئية لتطوير الأدوية والعلاج التي تسهل الطب الشخصي.

Comments are disabled.