ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحث طالبة الدبلوم العالي (زينة فؤاد مجيد) والموسوم: (العلاجات الطبيعية المضادة للاحياء المجهرية وغير المضادات الحيوية لمكافحة الكائنات الممرضة المقاومة للمضادات الحيوية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. شروق محمد كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. عماد حمدي جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. احمد حربي ابراهيم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدف البحث، الى دراسة البكتيريا المقاومة للأدوية تعد تهديداً خطيراً لصحة الانسان في جميع أنحاء العالم، اذ ان الاستخدام غير الملائم للمضادات الحيوية وعدم كفاية السيطرة على العدوى أدى الى ظهور سلالات مقاومة تمثل تهديداً كبيراً للصحة العامة والاقتصاد العالمي.

وبين البحث، أن التطوير لجيل جديد من مضادات الميكروبات أمراً ضرورياً للتقليل من انتشار مقاومة المضادات الحيوية.

واشار البحث الى أن المركبات الطبيعية المختلفة وخاصة المركبات الكيميائية النباتية، ظهرت قدرة تآزرية مع المضادات الحيوية، اذ شجعت الابحاث الحالية والتطورات في التكنولوجيا على تحسين العوامل المضادة للاحياء المجهرية التي يمكن أن تتفاعل بشكل انتقائي مع موقع مستهدف (على سبيل المثال، جين أو عملية خلوية) أو عامل ممرض محدد, اذ تجسد الببتيدات المضادة للميكروبات والجسيمات النانوية المعدنية نهجاً جديداً لعلاج الأمراض المعدية.

واعتبر البحث ، العلاجات التوليفية قاعدة مهمة لتصميم وتطوير الجيل التالي من العوامل المضادة للبكتيريا.

Comments are disabled.