ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحث طالب الدبلوم العالي (زكريا يحيى يونس) والموسوم: (الاصابات البكتيرية للجهاز التنفسي السفلي و تشخيصها الجزيئي) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من ا.د. واثق عباس حتيت/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. مآرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدف البحث الى دراسة عدوى الجهاز التنفسي السفلي (LRTIs) التي تعد من أكثر أنواع العدوى شيوعًا بين البشر، حيث تضم حوالي 45٪ و 25٪ من جميع حالات العدوى المكتسبة من المجتمع وعدوى المستشفيات على التوالي. وبين التقرير ان المسببات البكتيرية الأخرى للالتهاب الرئوي تشمل المكورات العقدية المقيحة والمكورات العنقودية الذهبية والمستدمية النزلية والكلبسيلا الرئوية، حيث أن غالبًا ما يكون التشخيص المبكر ضروريًا لتجنب الامراض الشديدة وخطر العدوى المكتسبة من المستشفى.

وبين البحث أن نتائج الزرع البكتيري تتطلب عادة عدة أيام وحوالي نصف المرضى لا يظهر لهم نمو لأي كائن مجهري، اما في حالة المتفطرة السلية فقد يتطلب تشخيصها عدة أسابيع حتى تنمو.

واشار البحث الى أنه أصبحت تقنيات التشخيص الجزيئي  مثل تفاعل البلمرة المتسلسل  أدوات مفيدة للتشخيص السريع لمسببات عدوى الجهاز التنفسي السفلي. يتم تقييم اختبارات تضخيم الحمض النووي (NAATs) للكشف عن معظم مسببات الأمراض التنفسية ، كما تتوفر فحوصات تجارية لبعض مسببات الأمراض.

Comments are disabled.