ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحث طالب الدبلوم العالي (ضياء حامد شهاب) والموسوم: (تطبيقات علم تقنيات النانو في الخلايا الجذعية والطب التجديدي) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. احمد حربي ابراهيم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، م.د. دعد علي حسين/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و م.د. محمد عبد الملك علي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدف البحث الى امكانية استخدام تطبيقات تقنية النانو لرصد وفهم كيفية بناء أجسامنا والإصلاح بشكل مستقل للتعامل مع الأضرار في حالة حدوثها.

وبين البحث  انه توفر تطبيقات تقنيات النانو العديد من تقنيات الكشف والعلاج، والتي تعمل على تحسين مجالات التكنولوجيا الحيوية مثل التصوير وناقلات الاستنساخ ومصفوفة الخلايا الاصطناعية وخاصة الخلايا الجذعية. واشار البحث، الى أن الخلايا الجذعية تمثل اللبنات الأساسية لإنتاج الخلايا المتخصصة عن طريق التمايز والازدواج عن طريق التجديد الذاتي.

وصنف البحث الخلايا الجذعية وفقًا للمصادر إلى أربعة أنواع رئيسية من الخلايا الجذعية الجنينية، والخلايا الجذعية البالغة والخلايا الجذعية السرطانية والخلايا الجذعية المحفزة متعددة القدرات.

 

Comments are disabled.