ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحث طالبة الدبلوم العالي (ريهام حسين حسن) والموسومة: (التغايرات الكروموسومية في الورم الميلانيني البشري) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. رافد عبد الواحد الموسوي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، ا.م.د. مآرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د.وئام احمد العاملي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدف البحث ، الى دراسة الورم الميلانيني الذي يعد هو أخطر أنواع سرطان الجلد الذي ينشأ من الخلايا المنتجة للصبغة (الخلايا الصباغية), وعلى الرغم من ندرة حدوثه, إلا أن معدل الأصابة به يتزايد بسرعة.

وبين البحث أنه ينقسم الورم الميلانيني إلى نوعين حسب موقعه الأصلي. النوع الأكثر شيوعًا هو الورم الميلانيني الجلدي الذي يمثل 90٪ من حالات الورم الميلانيني التي تنشأ من الجلد وغالبًا ما يكون سببها التعرض المزمن للشمس. الأورام الميلانينية غير الجلدية نادرة وتعتبر من الأورام الميلانينية غير المعرضة للشمس والأنواع الفرعية الأكثر شيوعًا هي الورم الميلانيني العنبي والورم الميلانيني المخاطي. تطور الورم الميلانيني مرتبط بالطفرات المعقدة في الجينات المهمة مثل الجينات الكابتة للورم والجينات الورمية والتغايرات الكروموسومية المعقدة مع تأثير العمليات اللاجينية.

واشار البحث الى أن الورم الميلانيني الجلدي يُظهر تغايرات كروموسومية معقدة. تتميز بفقدان متكرر يتضمن الكروموسومات 4 ، 5 ، 6q ، 8p ، 9p ، 10q ، 11q ،12q ، 14 ، 15 ، 16 ، 21 ، و 22 ، في حين أن الأضافات تحدث غالبًا عند 1q ،6p ،7 ، 8q ، 18 ، و20q وأكثر تغاير كروموسومي لوحظ في الورم الميلانيني الجلدي هو أحادي الصبغي 10.

Comments are disabled.