ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحث طالبة الدبلوم العالي (مريم محمود حسن) والموسوم: (استخدام المركبات النانوية لبعض المستخلصات ضد البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. علي عبد الامير مهدي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. وئام احمد العاملي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. وسن عبد الرزاق غربي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدف البحث الى دراسة الكميات الكبيرة من المضادات الحيوية المستخدمة في علاج الإنسان، وكذلك حيوانات المزرعة، والتي استخدمت في اختيار البكتيريا المسببة للأمراض والمقاومة للعديد من الأدوية.

وبين البحث أن علاج الالتهابات البكتيرية يزداد تعقيدًا بسبب قدرة البكتيريا على تطوير مقاومة العوامل المضادة للميكروبات، على الرغم من مجموعة المضادات الحيوية المقنعة، إلا أن الالتهابات البكتيرية، وخاصة تلك التي تنتجها مسببات الأمراض في المستشفيات، تظل عاملاً رئيسياً في معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات.

واشار البحث الى أن ميكانيكية مقاومة مضادات الميكروبات تتضمن الانظمة النشطة ضمن الغشاء البكتيري، منع دخول مضادات الميكروبات إلى خلايا البكتيريا الممرضة، التدمير الانزيمي لعوامل المضادات الميكروبية و تعديل هدف المضادات المايكروبية. شهد العقد الماضي طفرة كبيرة في الاستخدام العالمي للأدوية النانوية كأدوات مبتكرة لمكافحة المعدلات المرتفعة  من مقاومة مضادات الميكروبات.

Comments are disabled.