ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة  طالب الماجستير (آوس خليل بنيان) والموسومة: (استخلاص وتنقية مركبات الفلافونويد و متعدد البولي فينول من العكبر المحلي ودراسة تأثيره على بعض الانترلوكينات في الفئران) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. اسماعيل عبد الرضا اللامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.د. نزار احمد ناجي/ كلية العلوم /جامعة تكريت/ عضوا، أ.م.د. احمد حربي ابراهيم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا أ.د. عصام فاضل علوان/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا و أ.م.د. عماد حمدي جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة الى استخلاص و تنقية المواد الفينولية من عينات من العكبر العراقي جمعت من مناطق مختلفة (حاج عمران، رانية، بعقوبة، أبو غريب، نهروان، مهناوية، هندية و الحسينية) لتقييم فعالية هذه المواد كمضادات أكسدة و قابليتها كمُعدِلات للنظام المناعي إضافة لتقييم فعاليتها كمواد مضادة للورم.

وتم في الدراسة استخلاص عينات العكبر بواسطة الميثانول المطلق وتم تنقيتها جزئيا عن طريق سلسلة من المذيبات متباينة القطبية باستخدام تقنية عمود الفصل وتم تشخيص المركبات الفينولية بواسطة عدة فحوصات كيميائية (Ferric chloride و Libermann و Bromine water  و (Phthalein.

وبينت نتيجة فعالية مضاد الأكسدة داخل الجسم الحي بأن المعالجة بالعكبر قد أدت إلى ارتفاع معنوي على مستوى معنوية 5% في المحتوى المصلي لكل من superoxide dismutase و Glutathione مقارنةً بمجموعة السيطرة وكانت الارتفاع طردياً مع التركيز.

وأظهرت النتائج بأن العكبر قد خفض معنويا  5% مستويات جميع  السايتوكينات قيد الدراسة (الانترليوكين-6 و عامل نخر الورم الفا و الانترليوكين-10) في مصل الفئران المحقونة بتركيز (150 مايكروغرام/ فأر) من عديد السكريد الشحمي مقارنة مع مجموعة المقارنة والتي حقنت فقط بعديد السكريد الشحمي.

وتم اجراء فحص MTT لتحدید التركیز المثبط لفعالیة خمسین بالمئة من الخلایا السرطانیة للعكبر باستخدام خلايا سرطان الثدي (AMJ13) . بعد 72 ساعة من المعاملة بالعكبر أظهرت الخلايا تغيرات مظهرية كالانكماش والطفو في الوسط الغذائي، وكان التركيز المثبط لفاعلية خمسين بالمئة من الخلايا السرطانية هو 6.783 مايكروغرام/مل. كذلك أدت المعاملة بالعكبر إلى خفض مستوى الأنزيمsuperoxide dismutase  في الخلايا السرطانية.

Comments are disabled.