عقد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، ندوة بعنوان “التنمر اسبابه وانواعه وطرق الحد منه”، وذلك من قبل أ.د. علي عبد الأمير مهدي و أ.م.د. اشواق باسم جاسم، وبحضور عدد من تدريسيي ومنتسبي المعهد.

وهدفت الندوة، الى توضيح مفهوم التنمر والسلبيات المترتبة عليه جراء انتشاره بين افراد المجتمع.

وأوضحت الندوة ان التنمر وهو سلوك عدواني متكرر يهدف الاضرار بشخص آخر عمداً، جسديا أو نفسيا، فيما قسمته الى فئتين مباشر وغير مباشر. كما وتناولت الندوة، خصائص المتنمرين البالغين.

وقسمت الندوة، التنمر الى عدة أنواع وهي التنمر اللفظي، التنمر الجسدي، التنمر الاجتماعي، التنمر الإلكتروني، التنمر العرقي والتنمر المدرسي.

كما وتناولت الندوة اشكال التنمر في المدرسة، حيث بينت انها تنمر مباشر، تنمر غير مباشر، تنمر جنسي، تنمر عنصري، التنمر إلالكتروني والتنمر الاجتماعي.

ووضعت الندوة بعض التوصيات لتفادى سلوك التنمر المدرسي، وهي: محاولة خلق بيئة أسرية هادئة بعيدة عن العنف والصوت المرتفع، يسود بها جو من التفاهم والوضوح وعدم الكذب وعدم الحكم على الطرف اآلخر بدون سماع وجهة نظره.

وأكدت الندوة، على أهمية إستيعاب المدرسة ومعلمي المدرسة للمشكلات التي يمكن أن تولد سلوك العنف والعدوان مما يجعله متكررا مؤديا الى التنمر المدرسي.

وشددت، على خلق جو هادئ في المدرسة بين الطلاب وبعضهم وخاصة في المدارس الثانوية وهذا يمكن أن يتم من خلال أخصائي التربية النفسية والاخصائي الاجتماعي بالمدرسة.

كما وحثت الندوة على تنمية الجوانب الشخصية لدى الطالب في المدارس الثانوية وتوسيع مداركهم من خلال القراءة ومساعدتهم على تحسين الجوانب الاجتماعية لديهم من خلال المناقشة البناءة والحوار الذي يقوم على المبادئ الاخلاقية السليمة.

ودعت الندوة الى مساعدة الطالب على التنفيس عن طاقاتهم السلبية من خلال الأنشطة الرياضية داخل المدرسة بصورة دورية منتظمة، والانشطة الفنية المختلفة، والانشطة العلمية ايضا وتقبل اختلافهم واختلاف اهتمامهم.

Comments are disabled.