ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالبة (أنسام باسل عبد الرزاق) والموسومة: (دراسة التعبير الجيني لجيناتvan A وvan B  للمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للفانكومايسين والمعزولة من العينات السريرية في بغداد) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشات من أ.م.د. اشواق باسم جاسم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. زينب حكمت عبود/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، م.د. خالد وليد قاسم/ كلية الطب – جامعة النهرين/ عضوا و أ.م.د. عبد المحسن مسلم شامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وهدفت الدراسة الى تحديد نمط مقاومة المضادات الحيوية وكذلك التوصيف الوراثي للمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للفانكومايسين (VRSA).

وتم خلال الدراسة، جمع مئة وخمسون (150) عينة من مرضى مصابين بالتهابات من مصادر سريرية مختلفة ومن فئات عمرية مختلفة من مستشفيات رئيسية في بغداد، خلال مدة من كانون الأول 2020 حتى نيسان 2021، حيث تم تشخيص جميع العزلات بناءً على الفحــوصات المجهرية والصفــــات المظهرية بالاعتماد على اكار المانتول المـــلحي واكار الدم وبعض الاختبارات الكيميائية وتم تأكيدها بـ API staph system     وـ  VITEC 2 compact system.

واظهرت النتائج بان 70 عزلة موزعة كلاتي: 14 (56%) من الحروق burns, 15 (68.18%)من الجروح Wounds, 16 (59.26%) من التهابات الجهاز البولي UTI,  11 (64.71%) من الجلدSkin  , 6 (26.09%)من الاذن Ear , 1 (6.67%) من الدم Blood , 1 (6.67%) من سائل النخاع الشوكي (C.S.F) Cerebrospinal fluidو 6 (42.86%) من البلغم.

كما اجري اختبار الحساسية لـ 11 من المضادات الحيوية المختلفة واظهرت النتائج ان المكورات العنقودية الذهبية كانت مقاومة بنسبه (100%) للمضاد بنسلين جي والاوكسزاسلين، وكانت هناك مقاومة متغيرة لبقية المضادات الحيوية: السيفوتاكسيم (75.7%) أزيثروميسين (61.4%) المثسيلين (58.5%) الإريثروميسين (57.1%) ,التتراسيكلين (52.8%) ,ليفوفلوكساسين (30%) ،وكانت هناك حساسية عالية للريفامبسين 72.8%),) الجنتاميسين (68.5%) الكلورامفينيكول (58.5%) و الفانكومايسين( (%82.8. تم تقدير قابلية العزلات قيد الدراسة (VRSA)  على تكوين الغشاء الحيوي للبكتيريا من خلال تجربة العزلات بواسطة طريقة اطباق المعايرة ووجد ان: (11/12) تمتلك العزلات القدرة على تكوين غشاء حيوي مقسمة إلى (2) كانت ذات انتاج قوي، (5) عزلات متوسطة ، بينما (4) عزلات كانت ضعيفة.

تم استخلاص الحمض النووي من العزلات البكتيرية وتم فحص نواتج الاستخلاص بالترحــــــيل الكهربائي ومن ثم قياس نقاؤه الدنا وتركيزه.

وتم إجراء التشخيص الجزيئي للبكتيريا باستخدام تفاعل بلمرة المنفرد اعتمادا على جين 16srRNA وكانت النتائج (100٪)S. aureus. بالإضافة إلى استخدام التفاعلات الفردية المبلمرة لتحديد الجينات المقاومة للفانكومايسين.

Comments are disabled.