أقام معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، “جلسة تأبينية” على روح شيخ المترجمين العراقيين المرحوم (محمد كاظم سعد الدين) ووالد الاستاذة في المعهد الاستاذ الدكتور شروق محمد كاظم والذي غاب عن عالمنا مؤخرا تاركا خلفه إرثا ثقافيا وعلميا كبيرا متمثلا بسلسلة من الكتب والمطبوعات التي ترجمها من اللغة الانكليزية الى العربية وبالعكس.

وبدأت مراسيم الجلسة بالإنصات والاصغاء الى آيات من الذكر الحكيم ومن ثم قراءة سورة الفاتحة على روح شهداء العراق الأبرار.

وألقى السيد عميد المعهد الاستاذ المساعد الدكتور سيف داود الأحمر كلمته الخاصة بهذه المناسبة، معبرا فيها عن مواساته وتعازيه الى عائلة المرحوم سيما الدكتورة (شروق محمد كاظم)، مثمنا دور “شيخ المترجمين” الكبير في نقل الثقافة والمعرفة الى دول العالم عبر المؤلفات التي كتبها وترجمها طوال مسيرته الابداعية التي ناهزت التسعين عاما.

وقدمت التدريسية في المعهد المدرس المساعد في المعهد غروب كامل عرضا كاملا لسيرة حياته وبداياته في عالم الثقافة والابداع والكتابة ودوره في دعم الصحف بالكتابات والنصوص الادبية الثمينة.

كما وعلى هامش الجلسة استعرضت التدريسية في المعهد الدكتورة زينب هاتف سلسلة من المنجزات المهمة والنوعية في مجال الترجمة ودوره في نقل المعرفة والعلوم وترجمتها بغية الاستفادة منها ونشرها عبر العالم.

وجرى خلال الجلسة تقديم المواساة الى الدكتورة من قبل السادة التدريسيين والمنتسبين في المعهد الى “الدكتورة شروق” .

وفي ختام الجلسة قام السيد عميد المعهد بتكريم الدكتورة شروق محمد بدرع الابداع الخاص، مثمنا الجهود التي بذلتها كوادر المعهد في اقامة هذه الفعالية.

Comments are disabled.