نظم معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، ندوة علمية حول “الحمى النزفية وتداعياتها في العراق” وذلك بحضور ومتابعة السيد عميد المعهد الاستاذ المساعد الدكتور سيف داود الاحمر وعدد من أساتذة ومنتسبي المعهد.

وتمت إدارة الندوة من قبل المدرس الدكتور وسن عبد الرزاق غربي، فيما تم إلقاء الندوة من قبل الأستاذة في المعهد الاستاذ الدكتور آمنة نعمة الثويني.

وهدفت الندوة، الى التعريف بمرض “الحمى النزفية” والخطر المتربص منه والاسباب المؤدية الى الاصابة به، وكذلك عرض احصاءات حول العالم عن المرض.

وتضمنت الندوة، عرض تفاصيل عن المرض تتعلق ببداية المرض وحتى تفشيه.

وأوصت الندوة بضرورة مكافحة مسببات المرض من الطفيليات الخارجية وخاصة حشرة القراد التي تعتبر الناقل الرئيسي للفايروس ومنع الذبح العشوائي او تربية الحيوانات بالقرب من الدور السكنية واقتصار الذبح داخل المجازر الحديثة التي تكون خاضعة للرقابة الصحية والإشراف البيطري.

وأوصت أيضا بالتواصل مع المنظمات العالمية لمعرفة مدى تطور الفايروس المسبب للمرض او مدى ظهور سلالات جديدة وتحديد نوع السلالات المحلية لاهمية ذلك في تحديد الاستجابة للعلاج ومتابعة شدة المرض.

وشددت الندوة، على تنظيم حملات إعلامية وندوات إرشادية لتوعية المجتمع وخاصة الفلاحين ومربي الحيوانات والقصابين بالمرض وطرق انتقاله وسبل الحد من انتشاره.

Comments are disabled.