ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالبة (سارة محسن محمد راضي) والموسومة: (ارتباط تعدد الأشكال في جين بيروكسيديز الغدة الدرقية بتطور قصور الغدة الدرقية لدى المرضى العراقيين) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. اسماعيل عبد الرضا اللامي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. مآرب نزيه رشيد/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، م.د. مثنى عناد ماجد الشمري/ كلية طب الاسنان الجامعة المستنصرية/ عضوا      /عضوا،  أ.د. عصام فاضل علوان/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا و د. مقداد عبد الحسن الخزاعي/ وزارة الصحة – دائرة صحة الرصافة عضوا ومشرفا.

نظرا لانتشار قصور الغدة الدرقية لدى البالغين العراقيين وغموض أسبابه الرئيسية ، وكما هو معروف أن قصور الغدة الدرقية مرتبط بأمراض المناعة الذاتية في خلفية القابلية الوراثية ، فإن الهدف من هذه الدراسة هو تقييم العلاقة بين تعدد الأشكال في جين بيروكسيديز الغدة الدرقية Thyroid Peroxidase TPO)) (rs 2071400 وrs 2071403) وكل حالة من حالات الغدة الدرقية ومستوى المصل من عيار مضاد TPO في السكان العراقيين ولتقييم ما إذا كان أي من تعدد الأشكال الجيني للنيوكليوتيدات المفردة (SNPs) يمكن أن يكون خطرًا مستقلاً عامل لتطور قصور الغدة الدرقية الأولي. أجريت هذه الدراسة خلال الفترة من (6 كانون الأول 2021 إلى 13 شباط 2022) في جامعة بغداد / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا. . تضمنت دراسة الحالات والشواهد المقطعية هذه مجموعتين: ستين مريضًا يعانون من قصور الغدة الدرقية وثمانية وستين مجموعة تحكم تبدو صحية. تم جمع عينات لمجموعة المرضى من المركز التخصصي للغدد الصماء والسكري في بغداد. تم استخراج الحمض النووي الجيني من عينات الدم من كلا المجموعتين باستخدام مجموعة استخراج الحمض النووي. تم تقدير نقاء الحمض النووي بين (1.8-1.9) والتركيز بين (110-120) نانوغرام / ميكرولتر. تم قياس هرمون تحفيز الغدة الدرقية (TSH) ، هرمون الغدة الدرقية (T4) ، والأجسام المضادة لـTg، والأجسام المضادة لـ TPO باستخدام جهاز كوباسCobas E411 / Roche. في الدراسة ، استخدمنا تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل الكمي في الوقت الحقيقي. تم استخدام اختبارTaqMan® لتحديد اثنين من SNPs في جين TPO. ارتبط النمط الوراثي المتماثل (TT) لـ (rs2071400) بزيادة خطر الإصابة بقصور الغدة الدرقية بمقدار 12 مرة مقارنة بالنمط الجيني البري (CC) (نسبة الأرجحية المعدلة = 11.598 ،P = 0.009). بينما ارتبط النمط الوراثي للطفرات المثلية (CC) في (rs2071403) بزيادة خطر الإصابة بقصور الغدة الدرقية بمقدار 23 مرة مقارنة بالنمط الجيني البري (AA) (نسبة الأرجحية المعدلة =  22.589)، P = 0.001).

بالمقارنة مع التتر العالي المضاد لـ TPO Ab (وهو عامل خطر معروف لقصور الغدة الدرقية) ، كانت نسبة الأرجحية المعدلة لاثنين من SNPs المدروسة ذات أهمية مماثلة ، ولهذا السبب ، يمكن استخدام هذين العاملين في المستقبل كمتنبئين لقصور الغدة الدرقية في الممارسة السريرية.

Comments are disabled.