نشرت التدريسية الدكتورة أشواق باسم جاسم في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، بحثها العلمي المستل من رسالة ماجستير الطالب (صباح عبود محمد) والموسوم:

“الكشف عن التلوث بقطع الحمض النووي البكتيري اثناء غسيل الكلى ودورها في تحفيز انتاج بعض المعلمات المناعية” وذلك في المجلة العلمية العالمية:

“International Journal of Drug Delivery Technology”.

وهدف البحث، الى تناول الديلزة الدموية وهي العلاج الأكثر شيوعًا لعلاج المرضى الذين يعانون من عجز الكلى المزمن، فهي عملية تطهير لدم المرضى من النواتج النهائية للعمليات الايضية والسموم المتكونة بسبب نشاط الجسم عندما لا تستطيع الكلى القيام بذلك.

ويشمل غسيل الكلى أيضًا على سحب السوائل إلزائدة من الدم عن طريق عملية الترشيح الفائق UF عند وجود ضغط سلبي في جانب DF من جهاز غسيل الكلى.

ويأتي الهدف الأساسي من غسيل الكلى هو استعادة بيئة السوائل داخل الخلايا وخارجها التي تعمل بشكل طبيعي عن طريق الكلى الطبيعية.

وتضمنت هذه الدراسة الكشف عن شظايا الحمض النووي البكتيري الموجودة في DF وقدرتها على عبور المرشح إلى الدم. تم جمع عينات من المياه النقية المستخدمة في تحضير DF و ومحلول الديلزة DF  ومحلول DF المترشح عبر فلتر الديلزة من اجهزة غسيل الكلى من 4 مراكز لغسيل الكلى في بغداد للكشف عن تلوث الحمض النووي البكتيري باستخدام الطرد المركزي الفائق مع الأيزوبروبانول لترسيب الحمض النووي وتضخيم الحمض النووي المترسب بواسطة PCR باستخدام s16 البادئ البكت يري الشامل للتحقيق في وجود الحمض النووي البكتيري.

وكشف البحث عن وجود هذا الشظايا في كل من الماء ومحلول الديلزة وتم التاكد من قابليتها على النفاذ من مرشح الديلزة (dialyzer ).

Comments are disabled.