ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالب (اكرم جودة حمود) والموسومة: (دراسة العلاقة لبعض المعايير الجزيئية والمناعية لمرضى التهاب الكبد الفايروسي المزمن نوع B) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة، الى تقييم بعض العوامل الفيروسية والمناعية والجزيئية للمرضى العراقيين المصابين بفايروس التهاب الكبد نوع ب المزمن، الأشخاص الأصحاء ظاهريا، المرضى الذين يعانون من تليف الكبد والمرضى المصابين بفايروس غير مكتشف، ولتحديد العلاقة بين الحالة المناعية والعدوى المزمنة.

واستنتجت هذه الدراسة إلى أن مستويات IL-35 أعلى في مرضى تليف الكبد عنها في المجموعة المزمنة وبقية المجاميع.

كما أظهرت الدراسة أن مستويات الحمل الفايروسي في المجموعات المزمنة أعلى من مرضى تليف الكبد باختلاف طفيف حسب المعطيات الإحصائية التالية.

وبينت الدراسة، أن الحمل الفيروسي يتأثر بالمجموعات الدراسة الاتية. كانت مستويات الحمل الفايروسي في المصل لدى مرضى التهاب الكبد B المزمن أعلى بشكل ملحوظ (P≤0.01) من المرضى الذين يعانون من تليف الكبد والمرضى الذين يعانون من فيروس لم يتم اكتشافه بعد (2167610.38 ± 1049145.82 مقابل 72032.12 ± 19474.45 وحدة دولية / مل، على التوالي). نجد أن الحمل الفيروسي أعلى في المجموعة المزمنة مقارنة بالمجموعات الأخرى.

Comments are disabled.