حصل الاستاذ في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/جامعة بغداد، الاستاذ الدكتور محمد ابراهيم نادر، وبالاشتراك مع الباحث (أيمن سلام اسماعيل) على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية والموسومة: (الكشف عن تعدد الإشكال الجيني لجين Glutathione S- transferase بعقم الرجال مجهول السبب.

وهدفت البراءة، الى التحقق من العلاقة بين بعض أشكال النوكليوتيدات المفردة في جينات GST (M1 و T1 و P1) مع عقم الذكور مجهول السبب في بعض المرضى العراقيين. تم الحصول على عينات الدم من مستشفى كمال السامرائي للخصوبة ، بغداد / العراق.

وتمت عملية استخلاص الحمض النووي بطريقتين، الأولى استخلاص يدوي باستخدام عدة (Wiz-bio- Korea) ، والثانية باستخلاص آلي للحمض النووي باستخدام مجموعة (MagPurix- Taiwan) وجهاز. تم تأكيد وجود الحمض النووي عن طريق الرحلان الكهربائي وتم قياس نقاء الحمض النووي باستخدام جهاز Nano-drop، وكانت النقاوة 1.8 -2.0.

وتم استخدام تحليل الصهر عالي الدقة في الوقت الحقيقي PCR للكشف عن الأليلات التي ترميز Glutathione S-transferase (SNP rs-1695 (A> G) GST-P1 وSNP rs-2266637 (A> G) GST-T1 وSNP rs-4147565 ( G> A) GST-M1) التي تحتوي على طفرات تسبب العقم عند الذكور.

كشف تعدد الأشكال GST-T1 (rs-2266637 A> G) اختلافًا كبيرًا بين مرضى IMI والضوابط ؛ كان النمط الجيني GG أكثر تواترا بشكل ملحوظ في مجموعة المرضى.

أظهر تعدد الأشكال GST-P1 (rs-1695 A> G) فرقًا كبيرًا بين مرضى IMI والضوابط. كان النمط الجيني GG متماثل الزيجوت أكثر تواترا بشكل ملحوظ في مجموعة المرضى.

ولم يظهر تعدد الأشكال GST-M1 (rs-4147565 G> A) فرقًا كبيرًا بين مرضى IMI والضوابط. لم يكن النمط الجيني متماثل الزيجوت AA شائعًا بشكل كبير في مجموعة المرضى على الرغم من ظهور النمط الوراثي الطافر ولكن بسبب نقص عدد الطفرات في مجموعة المرضى الذين كانوا 1 (2.00٪) متحولة، 2 (4.00٪) مغاير و 47 (94.00٪) برية.

 

Comments are disabled.