ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالبة (الهام احمد طعمة) والموسومة: (تأثير تعدد الطرز الوراثية جين HNF1A في خطر حدوث متلازمة تعدد الأكياس المبيضية في عينة من النساء العراقيات) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة، لمعرفة ما إذا كانت تعدد الطرز الوراثية من تعدد الاشكال الجيني لجينHNF1A مرتبطة بالتعرض لمتلازمة تعدد الاكياس المبيضية، والتحقيق في تأثير هذه الاشكال المتعددة على مستوى مصل HNF1A.

وشملت الدراسة 50 امرأة مريضة بمتلازمة تعدد الأكياس المبيضية و 50 من النساء الأصحاء ظاهرياً كمجموعة سيطرة حيث تراوحت أعمارهم بين (15-35) سنة وتم اخذ البيانات الكاملة عن طريق ملئ استمارة المعلومات لكل مريضة.

وأشارت نتائج الدراسة، إلى أن مستوى PRL في مصل الدم يزيد معنويا (P <0.01) في مرضى متلازمة تكيس المبايض مقارنة مع مجموعة الأصحاء, في حين أن مستوى E2  في مصل الدم يزداد   معنويا  (P <0.05) في مرضى متلازمة الاكياس المبيضية مقارنة مع مجموعة الاصحاء.

وبينت النتائج، أن الجلوكوز والدهون الثلاثية تزداد معنويا (P <0.05) في مرضى متلازمة تكيس المبايض مقارنة مع مجموعة الأصحاء.

وأظهرت الدراسة، توزيع تكرار الطرز والاليلات للطفرة rs1169288  في جين HNF1A، وكانت النسبة المئوية للطرز  الجيني  AAفي مجموعة الاصحاء أعلى من تلك الخاصة بمرضى متلازمة الاكياس المبيضية وتكرار الطرز الجيني AC في مجموعة الاصحاء أقل بشكل ملحوظ (P <0.01) من مرضى متلازمة الاكياس المبيضية. في نفس الوقت كان هناك فرق كبير في نسبة الطرزالوراثي CC بين المجموعتين.

Comments are disabled.