ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تقرير طالبة الدبلوم العالي (زهــراء ارزوقي احمد) والموسوم: (تأثير استخدام تقنية النانوتكنولوجي في البيئة) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدف التقرير، الى دراسة تقنية النانو العلوم والتكنولوجيا المتعلقة بالتحكم في المادة والأجهزة ومعالجتها على مقياس أقل من 100 نانومتر وتتضمن مجالات مثل الفيزياء التطبيقية وعلوم المواد والكيمياء والبيولوجيا والبيئة والهندسة الطبية الحيوية والهندسة الكهربائية والصناعة.

وبين التقرير، أن الجسيمات النانوية عبارة عن مجموعات بلورية من بضع مئات إلى بضعة آلاف من الذرات بأحجام تصل إلى بضعة نانومترات، وقد تكون من أصل طبيعي أو صناعي. للجسيمات النانوية اهتمام خاص في العديد من المجالات داخل المجتمع العلمي لأن العديد من الجسيمات النانوية تعرض خصائص تختلف عن تلك الموجودة في نفس المادة في الأحجام الجزيئية أو الكبيرة كما يمكن أن تكون هذه الخصائص ، على سبيل المثال ، إلكترونية أو موصلة أو حرارية أو ديناميكية حرارية أو مغناطيسية أو ميكانيكية أو بصرية.

واشار التقرير، الى أن تقنية النانو تتمتع بإمكانيات كبيرة لتطوير حلول مبتكرة لمختلف القضايا البيئية، مثل تلوث المياه والهواء والتربة.

Comments are disabled.