برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي المحترم، وحضور السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير السعدي المحترم، وايضا برعاية العتبة الحسينية المقدسة، أقام معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، مؤتمره العلمي الدولي الخامس والذي حمل شعار:

(الهندسة الوراثية .. حاضر شاهد ومستقبل واعد) وذلك على قاعة الشهيد الحكيم في جامعة بغداد.

وحضر المؤتمر العلمي، السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير السعدي وعدد من المسؤولين الحكوميين بمقدمتهم السيدة وزيرة الهجرة والمهجرين السابقة الدكتورة باسكال وردة والسيد نائب أمين عام تيار الفراتين الاستاذ بشار الساعدي والسيد وكيل وزير الزراعة الدكتور مهدي ضمد القيسي وايضا السيد رئيس جامعة تكريت الاستاذ الدكتور وعد محمود رؤوف والسيد مدير عام دائرة البيئة والمياه في وزارة العلوم والتكنولوجيا الدكتور عامر ناجي احمد، اضافة الى عدد كبير أساتذة الجامعات العراقية والباحثين وطلبة الدراسات العليا من مختلف الجامعات العراقية.

وشهد المؤتمر، حضور الباحثين الدوليين (الاستاذ الدكتور علي جعفري، الاستاذ الدكتور مسعود هوشمند، الاستاذ الدكتور رضا عزيزيان) من الجمهورية الاسلامية الايرانية، وكذلك حضور (الدكتور كاظم زيبارة) من الجمهورية اللبنانية.

وهدف المؤتمر، الى استعراض النتاجات العلمية للمعهد من بحوث وبراءات اختراع وعرض آخر ما توصلت اليه الدراسات الخاصة بالهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية، فضلا عن عرض آليات التعاون بين المعهد ومؤسسات الدولة الاخرى ذات العلاقة للاستفادة من المخرجات العلمية للمعهد.

وافتتح المؤتمر بقراءة آيات من الذكر الحكيم، ومن ثم قراءة السلام الجمهورية، وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق.

والقى السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي كملته للمؤتمر، والتي اكد فيها امله بان يتم استثمار المخرجات العلمية لمعهد الهندسة الوراثية بشكل امثل من قبل مؤسسات الدولة ذات العلاقة.

وأكد السيد رئيس الجامعة، أن من دواعي السرور أن نلتقي جميعا في المؤتمر العلمي لمعهد الهندسة الوراثية، مؤكدا حرص الجامعة على دعم واسناد حركة البحث العلمي.

واعرب عن شكره وتقديره، الى جميع الجهود الادارية والعلمية التي سعت الى انجاح هذا المؤتمر العلمي، سيما الباحثين الذين قدموا بحوثهم العلمية وشاركوا بها في المؤتمر، آملا بان تكون مخرجات المؤتمر ذات انعكاسات ايجابية على السمعة الاكاديمية.

كما والقى السيد عميد المعهد الاستاذ المساعد الدكتور سيف داود الأحمر كلمته بمناسبة انعقاد المؤتمر، والتي رحب من خلالها بالحضور الكريم للمؤتمر.

واشار السيد العميد، الى ان المعهد ومنذ تأسيسه في عام 1999 كان له الدور الريادي في انجاز عدد من المشاريع المشتركة مع وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة وفق برنامج آلية التعاون.

وأكد، أن مما يحسب إلى جامعة بغداد الأم بان المعهد وهو احد تشكيلاتها منذ تأسيسه ولغاية ألان قام برفد مؤسسات بلدنا الحبيب ب 220 باحث من حملة الدكتوراه و 460 باحث من حملة الماجستير و 540 باحث من حملة الدبلوم العالي وقام بنشر 1100 بحث علمي وحاز على 10 جوائز دولية وحصل على 30 براءة اختراع.

ولم يخلوا المؤتمر، من الشعر بحق العراق، حيث اعتلى المنصة الشاعر العراقي الكبير “يحيى العلاق” والقى قصائد عدة لاقت اعجاب أذان ومسامع الحاضرين.

وشهد افتتاح المؤتمر، عرض “مشهدا صوريا” جرى من خلاله استعراض نشاطات المعهد العلمية والادارية منها وكذلك صور من الارشيف خاصة بتأسيس المعهد.

وفي ختام مراسيم الافتتاح، قام السيد عميد المعهد الاستاذ المساعد الدكتور بمنح “درع الابداع” الى السيد رئيس جامعة بغداد، معربا له عن شكره للدعم الكبير في اقامة المؤتمر.

كما وتم تكريم عدد من السادة الحضور من الاكاديميين والمسؤولين.

Comments are disabled.