ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تقرير الدبلوم العالي (حوراء خضير بدر) والموسوم: (الاحياء الجزيئي لشيخوخة الورقة النباتية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدف التقرير، الى التركيز على الأساس الجزيئي لشيخوخة أوراق النبات.

وسلط الضوء على تأثير العوامل الفسيولوجية والكيماحيوية والبيئية والهرمونية في شيخوخة أوراق النبات.

وبين التقرير، أن مراحل العمليات التطورية التي تؤدي في النهاية إلى موت خلية أو عضو أو كائن حي وتحدث في المرحلة الأخيرة من تطوره تسمى بالشيخوخة. هناك أربعة أنواع من أنماط الشيخوخة في النبات هي (1) شيخوخة النبات الكامل (2) شيخوخة المجموعالخضري ، (3) شيخوخة الأعضاء  قد تكون على النوعين التاليين ، (أ) الشيخوخة المتزامنة / الشيخوخة الموسمية أو النفضية ، (ب) الشيخوخة المتسلسلة / التدريجية و (4) الشيخوخة الأحادية(شيخوخة النباتات الحولية).

واشار التقرير، الى أن بدء شيخوخة الأوراق وتطورها يرتبط بشكل أساسي بالهرم، ويمكن أيضًا تنظيمها من خلال مجموعة متنوعة من العوامل الداخلية والخارجية مثل العمر، وإيقاع الساعة البيولوجية، والهرمونات النباتية، والمدخلات الغذائية والشدود البيئية بما في ذلك الشدود الحيوية وغير الحيوية، والظلام والمواد المؤكسدة.

واستنتج التقرير، أن شيخوخة الأوراق هي المرحلة الأخيرة من تطور الأوراق وهي عملية بيولوجية منظمة مصحوبة بتغييرات في التعبير الجيني وتحلل الجزيئات الكبيرة وإعادة تدوير المغذيات، مما يساهم في سلامة النبات.

Comments are disabled.