ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، تقرير طالب الدبلوم العالي (لافي مزعل موذن) والموسوم: (دور عوامل الضراوة في امراضية بكتريا الخناق) وذلك على قاعة المناقاشات في المعهد.

وهدفت الدراسة، الى تناول التأثيرات الرئيسية لـعـوامل الضراوة في امراضية بكتريا الخناق والتي تصنف ضمن البكتريا الموجبة لصبغة كرام وذات شكل عصوي) او تسمى بكتريا الخناق الوتدية.

وبين التقرير، أن بكتريا الخناق تنمو على الأوساط او البيئات المدعمة مثل اكار الدم

تصنف بكتريا الخناق الى عدة انماط  حيوية (Biotype) Gravis, mitis, intermedius ويعتمد على النمط الوراثي اكثر من النمط المظهري في التصنيف على الرغم من أستعمال اللقاحات على نطاق عالمي واسع الا ان هنالك تقارير من منظمة الصحة العالمية لعام 2022 تشير الى ان هناك انتشار في الاصابات خصوصا في البلدان الفقيرة.

وأشار التقرير، الى أن هنالك عوامل ضراوة رئيسية تفرزها هذه البكتريا مثل سموم الخناق و سموم المشابهه لسموم بكتريا القولون, وبروتين فيسفوليباز دي هذا بلاضافة الى ظهور سلالات من بكتريا الخناق تحتوي على بلازميد يضم جينات متخصصة لمقاومة المضادات الحيوية مثل البنسيلينات وكذلك الاصابات الجلدية وتطوراتها الخطيرة اذا لم تعالج.

Comments are disabled.