ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، أطروحة دكتوراه الطالب (محمد ياسين محمد) والموسومة: (تصميم وتقييم مثبطات نشاط لعامل التنخر الورمي ألفا (TNFα) لمرضى التهاب المفاصل الرثوي) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة، الى تصميم وتقييم مثبطات نشاط لعامل التنخر الورمي ألفا (TNFα) لمرضى التهاب المفاصل الرثوي.

وأظهرت النتائج تأثيرا إيجابيا في حالة الجمع بين Etanercept و MTX في علاج مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي اذ أظهرت انخفاضا معنويا في المعايير البيوكيميائية لكل من الكبد والكلى.

واستخدمت في  هذه الدراسة طرقًا حسابية لتصميم مثبطات محتملة ضد عامل التنخر الورمي نوع الفا (TNFα) وقدرت مقاييس السمّية حاسوبيا لجزيئات المصممة وفق قواعد لبينسكي  للسلامة والتوفر البايولوجي. فضلا عن الالتحام الجزيئي لاكتساب نظرة ثاقبة حول تفاعل الارتباط المحتمل مع البروتين المستهدف.

وصممت الجزيئات للدراسة من خلال ستراتيجيتين: أولاً، اقتراح الجزيئات التي تحتوي على مجموعات وظيفية يمكنها التفاعل مع السلسلة الجانبية للموقع النشط والارتباط بأقل طاقة ربط.

كما واظهرت النتائج أن درجة حرارة الانصهار Tm تزداد مع زيادة تركيز المثبط، ومن ناحية أخرى تم حساب ثابت التفكك (Kd). كانت القيم كما يلي 0.129 ميكرومتر، 10.19 ميكرومتر، 0.389 ميكرومتر، 8050. ميكرومتر و 0.348 ميكرومتر و 0.704 ميكرومتر لـ MY1,MY2,MY3,Mebeverine,Doxazosin,Nebivolol على التوالي  . ونتائج (IC50)4.34 نانومتر و 4.50 نانومتر و 4.60 نانومتر و 4.29 نانومتر و 4.39 نانومتر و 2.77 نانومتر لـ MY1,MY2,MY3,Mebeverine,Doxazosin,Nebivolol على التوالي.

Comments are disabled.