ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة طالب الدكتوراه (امير رزاق جدوع) والموسومة: (التصنيع الحيوي لجسميات الفضة النانوية باستخدام المركبات الفينولية المستخلصة من نبات اكليل الجبل ودراسة تأثيرها على جينات الاغشية الحيوية في بكتريا الزائفة الزنجارية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الاطروحة، الى دراسة تأثير المركبات الفينولية، فضلا عن تركيب وتوصيف جسيمات الفضة النانوية باستخدام هذه المركبات، المستخلصة من اوراق نبات اكليل الجبل على بكتريا الزائفة الزنجارية المسؤولة عن تكوين الاغشية الحيوية ودراسة تأثيرها على التعبير الجيني لجيناتalgD  و pelA  قبل وبعد المعاملة بمستخلصات اوراق نبات اكليل الجبل.

وأظهرت نتائج التشخيصان الدقائق النانوية ذات شكل كروي مفردة او مجتمعة، بلورية لكل من المستخلص المائي والميثانولي مع جسيمات الفضة النانوية، كما تم تحديد اربعة من المركبات الفينولية (حامض الغاليك، حامض الروزماريك، حامض الفيروليك، حامض الكافيك) من خلال مطابقتها مع زمن الاحتجاز للمركبات القياسية.

واختبرت حساسية جميع عزلات بكتريا الزائفة الزنجارية قيد الدراسة تجاه عشرة مضادات حيوية واظهرت النتائج ان العزلات كانت مقاومة لمعظم المضادات الحيوية، لذا تم في هذه الدراسة اختيار عشر عزلات ذات المقاومة المتعددة للمضادات الحيوية.

وبينت النتائج، ان التركيز المثبط الادنى للمستخلص المائي على عزلات الزائفة الزنجارية كان 16 ملغم/مليلتر بينما بلغ التركيز للمستخلص الميثانولي 64 ملغم/ مليلتر، اما بالنسبة لاستخدام جسيمات الفضة النانوية المحضرة مع المستخلص فقد توزعت قيم التركيز المثبط الأدنى للمستخلص المائي بين 3.12-6.25 جزء بالمليون بينما كانت القيم بين 6.25-12.5 جزء بالمليون للمستخلص الميثانولي.

واظهرت نتائج التعبير الجيني مستويات منخفضة في تعبير جينات algD و pelA بعد معاملتها بالمستخلص المائي والكحولي مقارنة بالعزلات غير المعاملة، كما أظهرت جسيمات الفضة النانوية المحضرة مع المستخلص المائي والكحولي كفاءة عالية بخفض مستويات التعبير الجيني لهذه الجينات مقارنة بالعزلات غير المعاملة.

Comments are disabled.