ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالب (ليث فوزي احمد) والموسومة: (التأثير التآزري بين مستخلصات Conocarpus erectus والمضادات الحيوية ضد بكتريا الزائفة الزنجارية متعددة المقاومة للمضادات الحيوية المعزولة من مستشفيات مختلفة في مدينة بغداد) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت هذه الدراسة إلى تحديد فعالية مستخلصات أوراق نبات الكونوكاربس المضادة للبكتيريا بمفردها فضلا عن دمجها مع العديد من المضادات الحيوية التقليدية ضد بكتريا الزائفه الزنجارية ذات المقاومة المتعددة للأدوية، وكذلك الفعالية المضادة لتكوين الاغشية الحيوية ودراسة التعبير الجيني لجينات pelA و algD بعد المعاملة بالمستخلص الميثانولي لنبات الكونوكاربس.

وأظهرت النتائج أن العزلات البكتيرية كانت مقاومة لمعظم المضادات الحيوية المستخدمة في هذه الدراسة.

وبينت النتائج أن جميع العزلات العشر كانت قوية في تكوين الأغشية الحيوية، أستخدمت طريقة النقع وجهاز السكسوليت لتحضير مستخلصات أوراق نبات الكونوكاربس المائي والكحولي على التوالي، تم إجراء العديد من الاختبارات على المستخلصات وتتضمن الفحص الكيميائي النوعي، كروماتوغرافي السائل ذي الاداء العالي، تقييم النشاط المضاد للأكسدة، المحتوى الفينولي الكلي، تقييم الفعالية المضادة للبكتريا، تحديد للتركيز المثبط الأدنى لنمو البكتريا.

وكشفت نتائج الفحوصات أن المستخلص المائي والميثانولي يحتوي على القلويدات، التانينات, الفينولات, الصابونينات, الفلافونيدات والكلايكوسيدات. تم تحديد ستة مركبات من المركبات الفينولية (الكاتيجين, حامض الغالك, الكوارستين, الكامفيرول, حامض التاكسيفولين والروتين), من خلال مطابقتها مع زمن الاحتجاز للمركبات القياسية.

وأخيرا بينت نتائج المزج بين المستخلص الميثانولي لنبات الكونوكاربس والمضادات الحيويه بأن هناك تأثير تأزري واضافي, اذ يعزز احد العوامل تأثير الاخر, ويكون تأثيرهما معا في تثبيط العزلات اكثر كفاءة من تأثير كل منهم بشكل منفصل.

Comments are disabled.