ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالب الماجستير الطالب (احمد صباح عبد المجيد) والموسوم: (تعدد الطرز الوراثية لجينات (Glutathione S-transferase omega 1 , 2)  وارتباطهم ببعض المؤشرات الحيوية في عينة من متلازمة تكيس المبايض المتعدد لدى النساء العراقيات) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة، الى النظر في الصلة المحتملة بينGSTO1 A140D (rs4925) و GSTO2 N142D (rs156697) و PCOS، والتي تم فحصها بعد دراسة تأثير الأنماط الجينية GSTO1 و GSTO2 على الحالة الهرمونية وبعض الصفات في مصل دم العراقيات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض المتعدد.

وأجريت هذه الدراسة لمعرفة ما إذا كانت تعدد الأشكال لاثنين من SNPs rs4925 الخارجيين من تعدد الأشكال الجيني GSTO1 و SNPs rs156697 من تعدد الأشكال الجيني GSTO2 مرتبطان مع القابلية للإصابة بـ PCOS، والتحقيق في تأثير هذه الأشكال المتعددة على مستويات الهرمون اللوتيني (LH)، الهرمون المنبه للجريب (FSH)، التستوستيرون، ROS، و RNS.

وأظهرت النتائج أن توزيع التراكيب الجينية وترددات الأليلات عند rs4925 C> A SNP للطرز الجينية GSTO1 CC وCA تشير إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نسبة التكرار التي لوحظت بين الأشخاص الاصحاء والمرضى الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض المتعدد. بينما التكرار في النمط الجيني AA الطافر كان أعلى بشكل ملحوظ (p <0.05) في المرضى الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض المتعدد مقارنة بالأشخاص الأصحاء ظاهريًا ، وقد يشير هذا إلى عامل خطر لتطور النساء الإنجاب إلى تكيس المبايض المتعدد.

وأشارت نتائج FSH في هذه الدراسة إلى أن تركيزات FSH في المصل لم تتأثر بشكل عام وأن متوسط هرمون التستوستيرون في الدم كان معنوياً للغاية (P <0.01) في مرضى متلازمة تكيس المبايض المتعدد مقارنة بمتوسط السيطرة. تم إجراء اختبار الاليزا  باستخدام طريقة sandwich من أجل الكشف الكمي الدقيق لأنواع الأكسجين التفاعلية البشرية وأنواع النيتروجين التفاعلي البشري.

Comments are disabled.