شاركت الاستاذة في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، الاستاذ الدكتور “آمنة نعمة الثويني” في ندوة علمية بكلية التقنيات الاحيائية جامعة النهرين بعنوان “دور الاحياء المجهرية المرضية في حدوث السرطان”.

وهدفت الندوة، الى عرض اهم الاحياء المجهرية المرضية من بكتيريا وفايروسات وسموم فطرية وطفيليات والتي لها دور كبير في حدوث السرطان او تطوره.

وتضمنت مشاركة الدكتورة آمنة عبر القاء محاضرة عن موضوع الندوة بينت فيها ان هذه الممرضات ممكن ان تؤثر على حدوث السرطان بشكل مباشر او غير مباشر عن طريق إفرازها لكثير من المنتجات التي تساهم بشكل كبير في نشوء وتطور السرطان.

وأشارت، الى أن من اهم تلك البكتيريا هي بكتيريا جرثومة المعدة والتي زادت الاصابة بها وبشكل كبير في السنوات الاخيرة وكذلك جرثومة “السالمونيلا” والتي تأكد أن لها علاقة بسرطان الصفراء، وكذلك من أهم الفايروسات هو فايروس التهاب الكبد نوع C و فايروس الكبد نوع B، حيث أثبت أن هذه الفايروسات لها علاقة كبيرة جدا بسرطان الكبد وبشكل بسرطان الكبد وبشكل مباشر وكذلك فيروس الهيربس، بينما فايروس متلازمة الايدز ويكون له تأثير غير مباشر.

وبينت، أنه اما بالنسبة للفطريات فقد تبين أن للسموم الفطرية تأثيرها القوي والمباشر في حدوث سرطان الكبد سيما سموم “الافلاتوكسين” والمفرز من انواع من فطر “الاسبرجلس”.

واوضحت أن هذه السموم الى البيوت مع الحبوب غير المخزونة والمكسرات بشكل صحيح وبعض المنتجات الغذائية المصنعة من مواد ملوثة بهذه السموم، وكذلك الحبوب غير المخزونة بشكل صحيح مثل الرز والمكسرات وبعض المنتجات الغذائية المصنعة من مواد ملوثة بهذه السموم.

Comments are disabled.