ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة دكتوراه الطالبة (میاسة مثنی خالد) والموسومة: (التحري الجزيئي للجينات المضادة للأكسدة ( CAT SOD) وعلاقتها بتحطم الحمض النووي للسائل المنوي لعقم الذكور مجهول السبب) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة، الى التحقق من العلاقة بين مستويات الإنزيمات المضادة للأكسدة في السائل المنوي ومستوى malondialdehyde كعلامة lipid peroxidation) وتكسر الحمض النووي للحيوانات المنوية وعقم الذكور مجهول السبب.

وبحثت الدراسة، في تعدد الأشكال والتعبير الجيني للجينات المضادة للأكسدة وخطر تكسير الحمض النووي للحيوانات المنوية من أجل تقييم آثار الإجهاد التأكسدي المنوي على سلامة الحمض النووي للحيوانات المنوية وجودة السائل المنوي.

وأظهرت نتائج الدراسة، وجود اختلافا معنويا أقل لمعلمات السائل المنوي ( عدد الحيوانات المنوية ، والحركة ، والشكل المظهري للنطف) للرجال المصابين بالعقم مقارنة بالرجال الذين لديهم القدرة على الإنجاب (0.001>P) ، ولكنها أنتجت فرقًا مهما للغاية في معاملات السائل المنوي (الحيوانات المنوية).

وأظهرت النتائج ايضا حزم مكثفة وحادة تدل على سلامة ونقاوة الحمض النووي والتي تراوحت بين 80-120 نانو غرام / ميكرولتر ونقاوة 260 / A280 كانت بين 1.8 و 1.9 تم تضخيم الحمض النووي الجيني بتقنية PCR متبوعا بالتسلسل لمنتج PCR.

وأوصت الدراسة بتحديد التعبير الجيني بواسطة qPCR باستخدام (Wizure qPCR master (SYBP، وكذلك اظهار نتائج التعبير الجيني أن مستوى SOD2 mRNA كان أقل في حالة الوهن في النطاف مقارنة بالضوابط الصحية حيث كانت مستويات SOD2 أقل في مرضى قلة النطاف مقارنة بمرضى وهن النطاف.

كما وأوصت الدراسة بعدم وجود فرق كبير في توزيع الأليل والنمط الجيني لجينCAT rs1001179 262 / ( catalase CAT rs12270780 [CAT rs1049982 [T/C CAT rs7943316 [-21 A/T] T] G / تحليل الارتباطات بين آليات مضادات الأكسدة الأنزيمية، وكذلك عدم وجود معامل ارتباط بين النمط الوراثي لـ SNPS -262C [T / و -21 A / T] مع تركيز catalase في oligozoospermia و asthenozoospermia ومجموعة الرجال الخصب.

Comments are disabled.