ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة دكتوراه الطالب (حيدر خضير عباس) والموسومة: (تأثير اصابة القناة البولية التناسلية بالمكورات العنقودية على سلامة الحامض النووي وتغيير البروتامين النووي وعواقبها على عقم الذكور ونتيجة الإخصاب في المختبر) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة الى التحقيق في تأثير عدوى المكورات العنقودية الذهبية لدى الرجال المصابين بالعقم وتأثيرها على جودة السائل المنوي وتجزئة الحمض النووي والتعبير عن بروتينات الحيوانات المنوية (البروتامينات)، بالإضافة إلى تحليل العلاقة بين وجود جينات الفوعة وحركة الحيوانات المنوية في عينات من الرجال العراقيين.

وأظهرت نتائج تركيز الحيوانات المنوية وحركتها وتشكلها وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.01 > P) بين مجموعات الرجال الخصبين والذين يعانون من العقم.

واكدت الدراسة، قدرة Staphylococcus aureus على النمو على وسط أجار الدم ووسط أجار المانيتول بواسطة تقنية 2 Vitek ، وتم تشخيص المكورات العنقودية الذهبية جزينيا باستخدام جين gmk المشفر لـ Guanylate kinase كأحد جينات التشخيص الشائعة.

وأظهرت نتائج الدراسة، وجود جين can لتحديد تأثير العدوى البكتيرية على التعبير لجين بروتامين | المسئول عن حماية محتوى DNA الحيوانات المنوية.

وأوصت الدراسة، أن التأثير السلبي للعدوى البكتيرية على معاملات السائل المنوي بالإضافة إلى تقليل مستوى التعبير لجين البروتامين 1 وزيادة مستوى تجزئة الحمض النووي للحيوانات المنوية كما يمكن أن يستنتج أن نتائج تحليل تجزئة الحمض النووي مشجعة ويمكن استخدامها لأغراض التشخيص في تحديد العقم عند الذكور.

Comments are disabled.