ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا، جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالب (علي عبد سلمان) والموسومة: “تقييم بعض الجوانب المناعية لدى مرضى الداء الزلاقي العراقيين”، وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة الى الكشف عن بعض الواسمات المناعية للداء الزلاقي مثل الأجسام المضادة لإنزيم ترانس جلوتامينيز الأنسجة (TG) الأجسام المضادة للغليادين (AGA)، الأجسام المضادة لبيبتيد الغليادين المتحلل (DGP) والأجسام المضادة لبطانة العضلات EMA) في مرضى الداء الزلاقي بوساطة الإمتزاز المناعي المرتبط بالإنزيم . فضلاً عن فحص مستويات المصل لبعض السايتوكينات مثل عامل نخر الورم ألفا وأنترلوكين – ١٥ ، بوساطة الإمتزاز المناعي المرتبط بالإنزيم وتقييم التعبير الجيني للمرضى بوساطة النسخ العكسي الكمي لتفاعل البلمرة المتسلسل.

وأظهرت نتائج المعايير الديموغرافية أن غالبية المرضى في عُمر (21-30) سنه بنسبة تصل الى 35% بينما الأقلية في عُمر أكبر من 50 سنة وايضا أقل من 10 سنوات بنسبة %6.7% لكل منهم.

وأوضحت النتائج ان الأناث %71.7% كانت أكثر من الذكور 28.3 % مع نسبة 1:2.

وأوصت الدراسة، أن الأجسام المضادة الذاتية هي إختبارات فحص ممتازة لتشخيص مرضى الداء الزلاقي العراقيين.

وأوصت أيضا أن مستويات عامل نخر الورم ألفا وأنترلوكين ١٥- في الدم يمكن أن تكون بمثابة مؤشرات بيولوجية تشخيصية جديرة بالثقة.

Comments are disabled.