ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة دكتوراه الطالبة (فاطمة عبد الكريم عيسى) والموسومة: (العلاج المناعي للسرطان بواسطة الخلايا اللمفاوية المحفزة في مرضى سرطان الثدي باستخدام فايروسات مرض نيوكاسل الحالة) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وهدفت الدراسة، الى تقديم علاج تركيبي جديد يتكون من الخلايا اللمفاوية وفايروس مرض نيوكاسل الحالة للأورام (NDV) حيث تم جمع عينات من مرضى سرطان الثدي والمتطوعين الأصحاء من الفئة العمرية (14-54) في مستشفى الأمل الوطني للأورام في محافظة بغداد من حزيران 2020 إلى نيسان 2022.

وشخصت الدراسة، جميع المرضى المسجلين في هذه الدراسة من قبل الطبيب المختص وحسب الاعراض السريرية والنتائج المختبرية كمرضى سرطان الثدي مع بنظر الاعتبار وضمن معايير الدراسة الحالية استبعاد المرضى الذين يتلقون أي نوع الاخذ من انواع العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الهرموني ولمدة 3 أشهر قبل أخذ العينات منهم، كما تم استبعاد النساء الحوامل أو المرضعات أو اللاتي يرغبن في الحمل من الدراسة الحالية ايضا تم جمع عينات الدم لغرض اجراء فحص صورة الدم الشامل (CBC) والذي شمل حساب عدد خلايا الدم البيضاء (WBC) وعدد الخلايا اللمفاوية ونسبها وذلك باستخدام جهاز تحليل الدم الآلي.

أظهرت نتائج (CBC) ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء مقارنة بالاستجابة الالتهابية الصحية، مع ذلك وجد أن النسب المئوية للخلايا اللمفاوية أقل بمقدار الثلث في المرضى عنها في الأصحاء. خضعت العينات أيضا لتحليل قياس التدفق الخلوي (FCM) باستخدام علامة السطح للخلايا اللمفاوية التانية (الخلايا المساعدة والسمية للخلايا والجسم المضاد CD4 من FITC والجسم المضاد CD8 المضاد للإنسان (APC). أظهرت النتائج ان تعداد CD4 في المرضى أقل بكثير مما يغير النسبة الخاصة بال CD8 الى أقل 1:1 بقليل.
واوصت الدراسة، أن جميع العلاجات المركبة NDV / الخلايا اللمفاوية نسبة مئوية من GI أعلى من أي علاج مفرد مع قيمة p 0.05) كبيرة. تم فحص خطوط الخلايا السرطانية المصبوغة بصبغة (Crystal violet) بعد كل علاج مفرد ومركب عند قوة تكبير (X10) و (20 X) و (X40) باستخدام المجهر الضوئي المقلوب.

واوصت ايضا وجود التغيرات المظهرية كالتحبب وانكماش الخلايا في السايتوبلازم الخلوي، مما أدى في النهاية إلى فصل الخلايا المصابة وتعويمها في سائل المزرعة، ظهرت الخلايا المصابة بفايروس (NDV) بشكل خلايا مستديرة ومتجمعة وقد تم الكشف عن تكوين خلوي أيضا مما أدى إلى تكوين مساحات فارغة دائرية كبيرة، في حين لم يتم الكشف عن هذه المؤشرات الخلوية في زراعة الخلايا الضابطة عند فحصها في نفس وقت فحص الخلايا المصابة.

Comments are disabled.