ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة دكتوراه الطالبة “عطاف طلال شاكر” والموسومة: “علاقة التعبير الجيني لأنزيم الثايميدين كاينيز – فايروس الهربس البسيط مع عامل انترفيرون نوع الفا في بعض الرجال العقيمين العراقيين” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الدراسة، الى تحديد دور جين التايمدين كينيز لفيروس الهربس ودوره كعامل مسبب للعقم لدى عبدة من الرجال العقيمين والذين يراجعون مستشفى كمال السامرائي للعقم وأطفال الأنابيب ومختبر الحارثية الدولي بغداد/ العراق.
وشخصت الدراسة وجود الحامض اليوازي منقوص الاوكسجين لفيروس الهريس البسيط في عينة اللطف لدى الأشخاص العقيمين بواسطة استخدام تفاعل البلمرة المتسلسل الحقيقي والذي يعتبر تقنية حساسة لتشخيص العوامل المعدية.
ولاحظت الدراسة، عدم وجود فرق معنوي بين تركيز النطف غير المتحركة من جهة أخرى لوحظ وجود ارتباط عالي بين الحركة التقدمية السريعة والبطيئة والنطف الغير عالمية ووجود ارتباط سلبي بين النطف المتحركة.
وظهرت النتائج ارتفاع مستوى الانترفيرون في الرجال العقيمين المصابين بالفيرو الاشخاص العقيمين غير المصابين بالفيروس ومجموعة السيطرة (79602153968 و 8.9511 على التوالي).
واوصت الدراسة بوجود علاقة بين مستوى الانترفيرون والتايمينين كينيز مع التعبير الجيني التايمدين كاينيز الفيروسي لفيروس الهريس البسيط.

Comments are disabled.