ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة طالب الدكتوراه ” أسامة واصف احمد” والموسومة: ” تأثير تحوير الهستونات على مستويات IL35وIL17αوTNFα والتعبير الجيني لكل من NF-kBوc-Jun في القرحة الهضمية” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدف الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين تحويرات الهيستون والآليات الجزيئية الكامنة وراء هذه الاضطرابات، وبشكل خاص، تركز الدراسة على تأثيرأستلةالهيستونعلى تنظيم السيتوكينات التي تلعب دورًا هامًا في تفاقم اضطرابات المعدة والأمعاء مثل IL35، IL17α، α TNF،بالإضافة إلى ذلك، تبحث الدراسة أيضًا في تنظيم العوامل الرئيسية للاستنساخ، NF-kBوc-Jun،التي تلعب دورًا مركزيًا في الاستجابة الالتهابية المتعلقة بالقرحة الهضمية.
وكشفت الدراسة أن الذكور أكثر إصابة بالقرحة الهضمية (75.5٪) وسرطان المعدة (63.3٪) بينما لم تظهر فروق كبيرة بين الجنسين فيما يتعلق بالتهاب المعدة.
وسلط نتائج هذه الدراسة الضوء على الارتباط القوي بين عدوى بكتيريا الحلزونية البوابية واضطرابات المعدة والأمعاء المختلفة.
واشارت نتائج هذه الدراسة إلى وجود ارتباط كبير بين مجموعة الدم O+ وارتفاع معدل انتشار اضطرابات المعدة والأمعاء، بما في ذلك القرحة والتهاب المعدة والسرطان.
وكشفت نتائج دراسة الأستلة لمنطقة المحفز للجينc-Junعن ارتفاع مستويات H3K14ac و H3K27ac في جميع حالات الأمراض المعدية والأمعاء بالمقارنة مع الأفراد الأصحاء.
واوصت الدراسة، أن دور محتمل للتحويراتH3K27ac وH3K14ac في تطور الأمراض المعدة والأمعاء.أما نتائج دراسة الأستلة لمنطقة المحفز للجين IL-35، فتشير إلى وجود تغييرات ملحوظة في مستويات H3K14ac و H3K27ac في حالات سرطان المعدة مقارنة بالمجموعات الأخرى.
واوصت ايضا أن H3K27ac باستمرار مستويات أعلى من H3K14ac في مرضى سرطان المعدة، وتم رصد أعلى مستوى في هذه المجموعة (0.99٪ من نسبة الدنا الكلي المدخلة). ولوحظت مستويات أدنى من H3K14acو H3K27ac في حالات القرحة الهضمية (0.22٪ و 0.30٪ من نسبة الدنا الكلي المدخلة على التوالي). تُشير هذه النتائج إلى أهمية محتملة للتحويراتH3K27acو H3K14ac في تنظيم التعبير الجيني المرتبط بتطور سرطان المعدة.

Comments are disabled.