ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة طالب الدكتوراه “محمد جواد حسين” والموسومة: ” استجابات القمح (Triticumaestivum L.) الجزيئية والفسيولوجية والكيماحيوية للإجهاد المشترك بين الجفاف والملوحة” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الدراسة الى التركيز على الاستجابات المورفولوجية والجزيئية والفسيولوجية والكيميائية الحيوية للقمح (Triticum aestivum L) لشدي الملوحة والجفاف كل على حدة او مع بعضهما.
وتم خلال الدراسة إجراء تجربتين لتحقيق هذه الأهداف، تم في التجربة الأولى اختبار 16 تركيبا وراثيًا لتحديد التراكيب الوراثية الأكثر والأقل تحملاً. تم استخدام الجهود المائية:0 و-0.5 و -1.0 و-1.5 و2.0- ميكاباسكال ((Mpa كمعاملات لخلق إجهاد مائي عن طريق إضافة البولي إيثيلين جلايكول (PEG-6000) وكلوريد الصوديوم معًا (جفاف+ملوحة).
وبينت نتائج الدراسة ان جميع التراكيب الوراثية اظهرت انخفاضًا في الإنبات والكتلة الحيوية مع زيادة الإجهاد المائي المستحث، اذ يرتبط الإنبات (%) والكتلة الحيوية ارتباطًا عكسيًا مع الإجهاد المشترك.
وأظهرت الدراسة، أن بيانات اباء 99 بالمقارنة مع لطيفية عند -2.0 ميكا باسكال ، مستويات أقل بكثير من المحتوى المائي للاوراق (% 63.44) ،ومحتوى الماء النسبي (% 57.41) ومحتوى الاوراق من K + (% 0.90) ، ولكن مستويات أعلى من عجز تشبع الماء (% 42.42)، وتسرب الإلكتروليتات (% 82.24) ومحتوى Na+ وCl- ( 5.25و56.10%) وفعالية اعلى للانزيمات المضادة للاكسدة SOD و POD وCAT ( 60.22 وحدة مل-1،145.5 وحدة.
واوصت الدراسة، أن كلا التركيبان الوراثيان انتجا كتلة حيوية جافة أكثر في ظل ظروف الملوحة. نظرًا لأن لطيفية حافظ على انخفاص اقل في العلاقات المائية ، وتراكم أقل من الصوديوم و محتوى اعلى من البوتاسيوم وتراكم اكثر للمادة الجافة مقارنة مع اباء 99 تحت جميع مستويات الإجهاد ؛ تظهر النتائج الإجمالية أن اللطيفية لديه تحمل اجهاد أعلى من اباء 99. لذلك يُعتقد أن لطيفية قادر على النمو في البيئات التي تعاني من كل من هذين الشدين.

Comments are disabled.