ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، اطروحة دكتوراه الطالبة “مروة خالد رزاق” والموسومة: “تركيب الجسيمات النانوية الفضية باستعمال كالس نبات الحنظل ودراسة تأثيرها في طرز المثيلة للجينات المكونة للأغشية الحيوية في الزائفة الزنجارية” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الدراسة، الى تركيب الجسيمات النانوية الفضية باستعمال كالس نبات الحنظل ودراسة تأثيرها في طرز المثيلة للجينات المكونة للأغشية الحيوية في الزائفة الزنجارية.
واشارت الدراسة، الى أن ثلاثون عزلة من بكتريا الزائفة الزنجارية تم الحصول عليها من مختبرات معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية جامعة بغداد حيث تم استخلاص الدنا من ثلاثين عزلة لبكتريا الزائفة الزنجارية وتحديد الجينات psl و psl على المستوى الجزيئي باستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل هذه الجينات تشارك في إنتاج السكريات المتعددة خارج الخلوية والتي تعتبر مهمة لتكوين الأغشية الحيوية ، وهو عامل رئيسي في التسبب في عدوى البكتريا الزنجارية أن انتشار هذه الجينات بمعدل مرتفع يشير إلى أنها قد تلعب دورًا مهنا في ضراوة البكتريا الزائفة الزنجارية.
وتم خلال الدراسة، استخدام الهاون والمدقة لطحن حوالي 20 عم من الكالس في 100 مل من الماء المقطر المعقم ثم تمت إضافة 90 مل من محلول مائي من محلول نترات الفضة (1) ملي مولار) بشكل منفصل إلى 10 مل من معلق زراعة الكالس للاختزال إلى أيونات A + ، ثم تم حضن الخليط عند درجة حرارة الغرفة (35) درجة مئوية) لمدة 24 ساعة تقريبا من خلال الطرد المركزي المتكرر لخليط التفاعل عند 10000 د لمدة 10 دقائق ، مرات، عندها تم فصل جسيمات الفضة النانوية وتركيزها.
وبحثت الدراسة إمكانية استخدام جسيمات الفضة النانوية كعلاج لعدوى الزائفة الزنجارية المقاومة للأدوية المتعددة.
ووجدت الدراسة أن العلاج بجسيمات الفضة النانوية يمكن أن يمنع نمو البكتريا الزائفة الزنجارية ويقلل من تكوين الأغشية الحيوية.
واستنتجت الدراسة، أن جزيئات الفضة النانوية يمكن أن تكون علاجاً محتملاً لعدوى الزائفة الزنجارية المقاومة للأدوية المتعددة.
ووجدت الدراسة، أن التعبير الجينى لكل من psl و psl يختلف باختلاف مصدر العزلة وعمر الإصابة أظهرت دراسة أن التعبير الجيني لـ ps3 أقل نسبيًا من التعبير الجيني للسلالة المرجعية في 18 ساعة من المعاملة.
واوصت الدراسة، أن تأثير العلاج بجسيمات الفضة النانوية على مثيلة محفز جينات psia و psis تضمنت التجربة على علاج البكتريا الزائفة الزنجارية بجسيمات الفضة النانوية ثم تحليل المثيلة لمحفزات الجين psl و psl باستخدام معالجة بيسلفيت ثم MS-PCR. ومع ذلك، تظهر نتائج هذه التجربة أن جزيئات الفضة النانوية تتوقف عن المثيلة المفرطة المحفز الجين 8/ps والذي قد يفسر انخفاض التعبير الجيني بعد العلاج بهذه الجسيمات النانوية.

Comments are disabled.