حصل فريق من اساتذة معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية التابع إلى وزارة التخطيط العراقية والموسومة: “إستخلاص الانثراكوينونات واسعة الاستعمالات الطبية بطريقة محورة”.
وتألف الفريق من كل من التدريسي في فرع التقنيات الاحيائية الأستاذ المساعد الدكتور عبد المحسن مسلم شامي والاستاذ الدكتور شروق محمد كاظم والاستاذ المساعد الدكتور سيف داود الأحمر/ عميد المعهد.
وهدفت البراءة الى دراسة أستعمال مذيبات عضوية مختلفة لغرض استخلاص الانثراكوينونات من نبات الياسمين الذي يتميز بمحتواه العالي من الانثراكوينونات قياسا مع النباتات الاخرى.
واشارت البراء الى أنه تتميز الانثراكوينونات بفوائدها الطبية المتعددة كمضاد لمعظم الخلايا السرطانية والبكتيرية ومضادات الاكسدة وفائدته في الصناعات الدوائية.
وشخصت البراءة المركبات التالية :- الايمودين ، 1،4- داي هيدروكسي انثروكوانين ، 1-ميثوكسي انثروكوانين ، 2-ايثل انثروكوانين ، 9،10-Anthracenedione ، 1،5-Dihydroxyanthrachinon ، 1،4-Dimethoxybenzene ، 1،4-سيكلوهيكسانديون و 2،3-ديميثيلكوينون.
واظهرت النتائج فعالية عالية لهذه المواد كمضاد الاكسدة فضلاَ عن الفعالية المضادة للبكتريا التي تسبب امراضاَ عديدة للانسان وهي المكورات العنقودية وبكتريا القولون والكلبسيلا المسببة للالتهاب الرئوي والزائفة الزنجارية.
واستنتجت اهمية الدور الفعال في استخدامها الامن لهذه المواد في جميع المجالات التطبيقية مما يضيف افاقا كبيرة للاستخدام هذه المواد النباتية بشكل واسع من اجل التطور العلمي.

Comments are disabled.