عقد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، ورشة عمل بعنوان “جودة التعليم ضمن اهداف التنمية المستدامة”، وذلك من قبل وحدة ضمان الجودة في المعهد، حيث تمت ادارة الجلسة من قبل م.م. طيبة فارس، في حين تم القاء محاضرة الورشة من قبل السيدة مديرة قسم ضمان الجودة الاستاذ الدكتور “بشرى جاسم محمد”.
وحضر الورشة السيد عميد المعهد الاستاذ المساعد الدكتور “سيف داود الأحمر” ومعاونه للشؤون الادارية الاستاذ المساعد الدكتور “اسماعيل حسين عزيز، وعدد من تدريسيي ومنتسبي المعهد الأعزاء.
وهدفت الورشة، الى إبراز أهمية أكبر في مجال جمع البيانات التنموية وإبراز الفوارق بين الجنسين وحسب الفئات العمرية وبصورة يعول عليها للتمكن من إجراء متابعة منهجية للتقدم المحرز.
واوضحت الورشة، أن أجندة التنمية المستدامة اعتمدت بدءا من العام 2015 لغاية 2030 خطة تنموية متكاملة من 17 هدفا للقضاء على الفقر ومعالجة تغير المناخ ومحاربة عدم المساواة بين الجنسين ومعالجة الكثير من المستويات التي التزمت بها الدول ولم تستطع إنجازها بحلول عام 2015 ً حسب ما كان مقررا في أجندة الأهداف الإنمائية للألفية”.
واوضحت الورشة، أنه قد شهدت المنطقة العربية عموما تطورات في السنوات الخيرة نتيجة الصراعات والعنف المتزايد وتواجد والعراق خصوصا تنظيم داعش ألإرهابي أثرت وبشكل الفت في إيفاء العراق بالتزاماته بتنفيذ الأهداف الألفية ً كبيرا في العديد من المستويات التنموية.
واشارت، الى انه فقد حصل تراجعا وعلى العكس مما كان متوقعا حيث ركز هذا التقرير التقرير بالأساس على معرفة حدود هذه المستويات التنموية التي يقف عليها العراق وما سببته الأوضاع غير المستقرة من فقر وبطالة وعدم مساواة وتفشي الأمراض وتزايد أعداد النازحين.
وتوصلت الورشة الى كيفية الوصول الى الجودة في التعليم في جميع مستويات التعليم.
كما وناقشت مواصفات المعلم في كل المستويات وكيفية وضع مخطط متطلبات جودة التعليم، السياسات المتبعة وتطوير المناهج.
واوصت الورشة، بمتطلبات مهنة التعليم والتي تشمل الكفاءة العلمية، الشهادة، رصانة الجامعة، السمعة الطيبة، السيرة الدراسية، النزاهة، الخلق، المهارات واجتياز دورات التنمية البشرية ووضع المتقدم تحت الاختبار الحقيقي لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات والعمل بالعقد المؤقت.

Comments are disabled.