ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة طالبةالماجستير”رنا اياد عبد الرحمن” الموسومة: ” دور تعدد الأشكال الجيني لـ (مستقبلات استشعار الكالسيوم) وهرمونات الغدة الجار درقية في أمراض الكلى” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت الدراسة الى تحديد دور هرمونات الغدة الجاردرقية وجينات استشعار الكالسيوم في المسببات المرضيةلأمراض الكلى لدى المرضى العراقيين.
وبينت الدراسة تقييم بعض الوظائف البيوكيميائية للعراقيين من اجل تقييم المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي الحاد والمزمن.
وتم خلال الدراسة إجراء التحاليل الكيميائية لـ (الكرياتينين و اليوريا و هرمونات الغدة الجاردرقيةو فيتامين D3و الكالسيوم والفوسفور). تم إجراء تحليل هرمونات الغدة الجاردرقيةو فيتامين D3 ، والذي يعتمد على ELFA (فحص الفلورسنت المرتبط بالإنزيم) .اليوريا والكرياتينين والكالسيوم و PO4 بواسطة تقنية قياس طيف الامتصاص الذري (FAAS).
وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عالية في مستوى اليوريا والكرياتينين في الدم بين مجموعة الدراسة (P<0.0001) ووجدت انخفاضا في مستويات فيتامين D3 والكالسيوم في مجموعة (الفشل الكلوي المزمن) و(مجموعة الفشل الكلوي حاد) مقارنة مع مجموعة الاصحاء بينما أظهرت هذه الدراسة اختلافات معنوية عالية في مستويات الفوسفور وهرمون الغدة الجار درقية (P<0.0001)، وجدت هذه الدراسة أن هرمون الغدة الجار درقية والفوسفور لهما ارتباط خطي ذي دلالة إحصائية.
واوصت الدراسة، ان مرضى الفشل الكلوي المزمن الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الجار درقية والذين ياخذون دواء الـ Cinacalcet)) وجد لديهم أن مستوى التعبير كان مرتفع (2-ΔΔct= 1.489).
واوصت ايضا بوجود تباين بسيط في مستوى التعبير بين مجموعة الفشل الكلوي الحادوبين مجموعة الاصحاء2- ΔΔct = 0.96)).

Comments are disabled.