ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، رسالة ماجستير الطالب “عمار صباح عبد” الموسومة: “العلاقة بين التعبير الجيني لجينات HSPA2 وAR في السائل المنوي ومستوى انترلوكين IL37 و IL18 في مصل الدم لدى الرجال المصابين بدوالي الخصى” وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
وهدفت رسالة الماجستير، الى دراسة العوامل المناعية ونتائج التعبير الجيني، وارتباطاتها مع مرضى قلة النطاف دوالي الخصية وقلة النطاف غير دوالي الخصية مقارنة بالناس الاصحاء، مما يوفر نظرة ثاقبة للآليات الجزيئية الكامنة وراء العقم عند الذكور.
وتم خلال الدراسة، تشخيص المرضى الذين يعانون من قلة النطاف المؤكدة بسبب دوالي الخصية (40) عينة) وقلة النطاف غير دوالي الخصية (40) عينة)، بالإضافة إلى 40 من الذكور الأصحاء ظاهريا كمجموعة تحكم كشفت تحليلات السائل المنوي عن انخفاض معنوي (0.0001 ) في تركيز الحيوانات المنوية، وإجمالي عدد الحيوانات المنوية والحيوانات المئوية المتحركة التقدمية في مرضى دوالي الخصية والمرضى قليلي النطاف الذين لا يعانون من دوالي الخصية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وكانت نسبة الحيوانات المنوية غير المتحركة مرتفعة معنويا (0.0001>p) في مجموعات المرضى مقارنة بمجموعة السيطرة ولم يتم تسجيل فروق ذات دلالة إحصائية في حجم القذف والحيوانات المنوية المتحركة غير التقدمية.
وأظهرت النتائج ان مستوى 18-IL في البلازما المئوية لمرضى دوالي الخصية ومرضى قلة النطاف الذين لا يعانون من دوالي الخصية على ( 5708 pm834,6175 pm831,4867 pm919 pg/mL) المجموعة الضابطة مع مقارنة التوالي.
واوصت الدراسة، أن مستوى الأجسام المضادة للحيوانات المنوية (ASAbs) كان أعلى بكثير (P < 0.0001) في مرضى دوالي الخصية مقارنة بالمجموعات الأخرى. التعبير الجيني المستقبلات الاندروجين (AR) وبروتين الصدمة الحرارية (HSPA2) في مرض دوالي الخصية تم اكتشافه باستخدام تفاعل البوليمرات المتسلسل العكسي (RT-PCR).

Comments are disabled.