ناقـش معهدالهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/جامعة بغداد طالب الدكتوراه محمد طالب حسن التميمي عن أطروحته تحت عنوان ” علاقة طرز بعض الجينات المسؤولة عن إفراز الأنسولين وجين مستقبل الأنسولين بمتلازمة  تعدد الأكياس المبيضية لدى النساء  العراقيات المريضات”  والتي أشرف عليها كل من أ.م.د. إسماعيل عبد الرضا عبد الحسن معهد الهندسة الوراثية / جامعة بغداد و أ.د.سعد صالح الدجيلي/ المعهد العالي لتشخيص العقم  / جامعة النهرين . وقد شملت لجنة المناقشة كل من أ.د.عبد الحسين مويت الفيصل /معهد الهندسة الوراثية / جامعة بغداد (رئيسا ) , أ.د.نجيب حسن محمد /كلية الطب /جامعة بغداد (عضوا ) , أ.م . د.أحمد حميد العزام / كلية الطب البيطري /جامعة الكوفة (عضوا ) , أ.م.د.بتول علي شهاب / كلية العلوم للبنات / جامعة بغداد (عضوا ) و باحث علمي أقدم –  د.عبد الصاحب كاظم علي / وزارة العلوم والتكنولوجيا (عضوا ) .
تعد متلازمة تعدد الأكياس المبيضية ( PCOS) أحد الاضطرابات الإفرازية الهرمونية الأكثر شيوعآ , إذ يؤثر على 4-12% من النساء في العالم ضمن عمرهن الإنجابي. إن هذه المتلازمة تتميز بشكل عام بارتفاع مستوى الأندروجينات الذكرية مع ارتفاع مقاومة الجسم لهرمون الإنسولين مما يتسبب بمنع المبايض من إطلاق البيضة الشهرية, لذا من الصعوبة  على تلك النساء أن يصبحن حوامل مستقبلآ, بالإضافة الى وقوعهن تحت خطر الإصابة  بمرض السكري من النوع الثاني ((T2DM. كشفت الدراسات التي أجريت للبحث في تلك المتلازمة على أن هناك عوامل وراثية وبيئية تسهم في حدوث عدم التوازن الهرموني فيها , لهذا فقد أجريت هذه الدراسة لإيجاد العلاقة بين متلازمة (PCOS) لدى النساء العراقيات المصابات بها والجينات المسببة والمسؤولة عن إفراز الإنسولين (TCF7L2, HHEX) والجين المستقبل للإنسولين (INSR) التي تهيء للإصابة بها وتسهم في تطور مضاعفاتها.
تضمنت هذه الدراسة 30 عينة من النساء المصابات بمتلازمة تعدد الأكياس المبيضية (PCOS) و30 عينة من النساء المصابات بالمتلازمة المذكورة إضافة لإصابتها بمرض السكري من النوع الثاني(T2DM +PCOS) , و30 امرأة سليمة كمجموعة سيطرة ((Control. تراوحت العمر للمرضى والأصحاء بين(15-45 سنة). أظهرت نتائج الخصائص السكانية للدراسة الحالية بأن هناك تغاير معنوي لدى النساء المريضات مقارنة بمجموعة السيطرة , وكانت معظم النساء المريضات عقيمات وبمعنى أنه  ليس لديهن أطفال لمدة أكثر من سنة مضت على زواجهن بسبب معاناتهن من وجود تاريخ عائلي للإصابة بالمتلازمة مع عدم انتظام دورتهن الحيضية وفشلهن المتكرر بالحمل .

Comments are disabled.