شكر وتقدير


 

 

 

 

 

 

 

حصل أ.م.د. شروق محمد كاظم التدريسية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد, بالاشتراك مع أ.د. عامر مرحم عبد و م.د. بلقيس فاضل هادي من كلية الطب البيطري/ جامعة بغداد على كتاب شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد أ.د.علاء عبد الحسين عبد الرسول, على هامش نشر البحث الموسوم:
( Sequencing and phylogenic variation of ITS-2 region and rrnL gene in toxocare canis of Iraqi isolation) .
في المجلة العلمية (journal of biodiversity and environmental sciences).
ويهدف البحث الى دراسة طفيلي Toxocara canis احد وهو احد الطفيليات التابعة للديدان الاسطوانية، و هي العامل المسبب الرئيسي لاحد الأمراض الانتقالية للبشر يطلق عليه “داء السهميات” Toxocariasis.
وصممت الدراسة لكشف الطور البالغ للطفيلي وراثيا اعتمادا على منطقة ITS-2 و جين rrnL للعزلات العراقية ولتحديد وتحليل التباين الوراثي للطفيلي، تم جمع العينات من الجراء المصابة من مناطق جغرافية مختلفة من مدينة بغداد‘ واسخلاص المادة الوراثية للطفيلي (الطور البالغ) والذي تم الكشف عنه بأستخدام تقنية PCR متبوعًا بتحديد تتابع القواعد النايتروجينة و تسجيلها عالميا وتحليل شجرة التطور باستخدام sequances Blasted (Neighbor-Joining method) وبرنامج Phylogeny.fr (Advance method ).
وتم تسجيل التتابعات (Balkes I (Ba I للمنطقة (ITS-2) و Balkes II (Ba II) للجين (rrnL) في موقع بنك الجينات العالمي NCBI بلأرقام LC328970 و LC328971 على التوالي و قواعد البيانات الاخرى DDBJ و ENA لأول مرة في العراق.
وتشير نتائج التتابعات Ba I و Ba II بأنها تقع ظمن تتابعات جنس ال Toxocara وأنضمامها مع تتابعات T. canis بعيداُ عن بقية أنواع الطفيلي الاخرى، لان التتابعات المحاذية تنقسم من نفس عقدة جنس طفٌيلي Toxocara، و تظهر على أنها مجموعة شقٌيقة مع T. canis و سجلت تغٌيرات منخفضة جدا بلغت (0.08) و (0.04) على التوالي، بينما أشارت نتائج شجرة التطور المعتمدة على مؤشر التثبيت (FST) الى وجود اختلاف بين متواليات Ba I و Ba II العزلة العراقية و متواليات أخرى لعينات T. canis المسجلة في قواعد البيانات العالمية، اذ اكدت النتائج على وجود تغيرات جينية منخفضة بلغت (0.05) و (0.007) على التوالي.
واكدت الدراسة على أنه يمكن اعتماد منطقة ITS-2 وجين rrnL كواسمات وراثية لتشخيص الطفيلي وراثيا و تحديد التنوع الجيني للديدان الاسطوانية ascaridoid.

Comments are disabled.