برعاية أ.د. عبد الحسين الفيصل عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد اقيمت دورة تدريبية بعنوان (الطرق المستخدمة في قياس وتقدير فعالية المضادات الحيوية) وذلك لمدة يومين حيث قدمت محاور الدورة من قبل أ.م.د. قيس قاسم غيمة.
ومن المحاور التي ركزت عليها الدورة وهي المباديء العامة لقياس فعالية المضادات الحيوية ضد البكتريا وهي تتضمن الاسس التي على اساسها يتم اعتماد القياس للمضاد الحيوي وحسب انواع المضادات الحيوية مثل الامينوكلايكوسيدات والبيتالاكتام والكوينولونات وغيرها اضافة الى نوع البكتريا المراد قياس الفعالية اتجاهها.
كما وتضمنت شرح اهم الطرق المتبعه في عمليات قياس الفعالية التي اشتملت على نوعين من القياسات هي الانتشار في الاكار والتخفيف في البروث والطريقة الاولى اعتمدت على استخدام الاقراص الجاهزة اضافة الى عمل الحفر القياسية في الاكار او طريقة الspots على الوسط الزرعي . النوع الثاني تضمن طريقة تخفيف المضادات في البروث في الانابيب او في الmicrotiter plate وقياس التراكيز المثبطة والقاتلة MIC and MBC والكشف عن ايجابيات وسلبيات الطرق المتبعه في المختبرات وكذلك توضيح اهم المستجدات في مجال قياس فعالية المضادات الحيوية.
وتم خلال الدورة شرح اهم الطرق المستحدثة في قياس الفعالية للمضادات الحيوية مثل استخدام الاشرطة التي تقيس التركيز المثبط الادني E-test)). وطريقة الVitek التى تقيس الفعالية بشكل automated لتعطي النتائج بشكل تقرير جاهز.
كما وتم خلال الدورة فتح باب المناقشة والاجابة على اسئلة المشاركين وتوضيح كل الجوانب المرتبطة بطرق القياس.
وشهدت الدورة حضور العديد من الطلبة من مختلف مراحل الدراسات العليا والاساتذة من داخل وخارج المعهد وللجزئين النظري والعملي, واشتمل الجزء العملي على الجانب التطبيقي للطرق المعتمدة في القياس وبكل خطواتها حيث تم التركيز على الحسابات الواجب مراعاتها عند تحضير محلول المضاد او محلول لقاح البكتريا وتلافي الحالات المسببة للتلوث نتيجة تحضير التخافيف المتسلسلة او وضع الاقراص على الاوساط الزرعية.

Comments are disabled.