حصل أ.د. محمد ابراهيم نادر / معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد على كتاب شكر وتقدير من أ.د.تحسين حسين مبارك عميد كلية العلوم/ جامعة ديالى وذلك لترأسه لجنة علمية لمناقشة رسالة طالبة الماجستير (فاطمة اسماعيل عليوي) / قسم علوم الحياة والموسومة: (دراسة مناعية وراثية لجين البين الابيضاضي السادس وعلاقته بمرض الفشل الكلوي والمزمن في محافظة ديالى).
ويهدف البحث الى تقييم بعض المؤشرات المناعية والوراثية والكيموحيوية للمرضى المصابين بالفشل الكلوي في المراحل المتأخرة وعلاقتها مع التنوع الوراثي لجين البين الإبيضاضي السادس IL-6 في الموقع rs1800795.
واجريت دراسة البحث في مركز ابن سينا التخصصي لأمراض الفشل الكلوي في مستشفى بعقوبة التعليمي بمحافظة ديالى وللفترة من شهر تشرين الاول 2017 الى حزيران 2018.
شملت الدراسة 70 مريضا من مرضى الفشل الكلوي في المراحل المتأخرة المشخصين بالمرض بحسب معايير منظمة الصحة العالمية لتشخيص مرض الفشل الكلوي في ضمن مدى عمري 17-95 سنة من الذكور والاناث ومجموعة ضابطة ضمت 34 شخصا اصحاء ظاهرين من الذكور والاناث وبمدى عمري من 12-18 سنة.
واظهرت نتائج الدراسة أن الاصابة بالمرض اعلى لدى الذكر الذين شكلوا 67% من مجموعة المرضى مقارنة بالاناث بفرق عالي المعنوية عند مستوى p00.1 وكانت اعلى نسبة للمرضى في الفئتين العمريتين 50-59 سنة و 60-69 سنة (28.98%) لكل منهما.
وخلصت الدراسة ارتفاع مؤشرات المناعة الخلوية (IL-6) وايضا ارتفاع بعض المؤشرات الكيمو حيوية (سكر، يوريا، كرياتين) وانخفاض البعض الاخر (الألبومين والبروتين الكلي).

Comments are disabled.