شارك أ.د. عبد الحسين مويت الفيصل عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد و أ.م.د. وئام احمد العاملي التدريسية في المعهد في أعمال المؤتمر العلمي الدولي للأبحاث الطبية الذي إقامته جامعة تشيك في اربيل للفترة من ١٨ الى ٢٠ أيلول الجاري.

وتضمنت المشاركة البحث الموسوم: (الجمع بين اختبارات المذنب والنواة الدقيقة لتقييم الضرر الوراثي عند مرضى سرطان الدم الليمفاوي الحاد) وبالاشتراك مع أ.د. طارق حفظي الخياط  من جامعة الفراهيدي الاهلية.

وتضمن البحث مفهوم ان المستودع الأساسي للمعلومات الوراثية في جميع خلايا الكائن الحي هو الحمض النووي ؛  وأي ضرر للحمض النووي يسبب التغيرات الجينية، و هذه التغييرات تشمل الجينات المسئولة عن نمو الخلايا ،  لذا فإنها سوف تسبب في ظهور السرطان.

وتم خلال البحث التخطيط لتقييم الضرر الوراثي في ​​الخلايا اللمفاوية في الدم المحيطية لـ 50 مريضًا من سرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL) من العراقيين من خلال الجمع بين تقنيات اختبار المذنبات والنواة الدقيقة مقارنة مع مجموعة السيطرة.

وأظهرت النتائج أن هناك زيادة كبيرة في معلمات مقايسة المذنب الثلاثة (طول الذيل ، الحمض النووي ٪ في الذيل ، لحظة الذيل) لجميع المرضى مقارنة مع مجموعة السيطرة.  في الوقت نفسه ، كان هناك زيادة كبيرة في تواتر النوى الصغيرة في الخلايا اللمفاوية ذات النواة لجميع المرضى مقارنة مع المجموعة الضابطة ؛  بينما كان هناك انخفاض كبير في مؤشر الـ (NDI).

واستنتج البحث أن استخدام الجمع بين فحوصات المذنب والنواة الصغيرة هو وسيلة جيدة لتقييم تلف الحمض النووي في الخلايا اللمفاوية في الدم لمرضى السرطان ومفيدة لمتابعة تقدم المرض والاستجابة للعلاج.

Comments are disabled.