ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد تقرير طالبة الدبلوم العالي (ابتهال عصام محمد) والموسوم: (تقنية النانو في الغذاء) وذلك على قاعة الدكتوراه في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. شروق محمد كاظم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. عماد حمدي/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامع بغداد/ عضوا و أ.م.د. احمد حربي ابراهيم/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامع بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتضمن التقرير مناقشة تقنية النانو دراسة وهندسة المواد المصنعة والتي تبلغ ابعادها أقل من 100 نانومتر ولها خصائص فريدة بسبب حجمها, اذ تشمل العديد من الجوانب، مثل علاج الأمراض، الأمن الغذائي، مواد تستخدم للكشف عن العوامل الممرضة ومواد تغليف الاغذية.

وبين التقرير إن التطبيقات الحالية للتقنية النانوية في قطاع الأغذية قليلة، اذ إن العلم بدأ حديث العهد نسبيًا، إلا أنها ازداد في السنوات الأخيرة ، ومن المتوقع أن تنمو بسرعة في السنوات القادمة.

واشار التقرير الى ان استخدام جزيئات النانو إحداثت ثورة في تغليف المواد الغذائية من خلال القضاء على البكتريا والفطريات او اي نوع من مسببات الامراض والسموم وذلك باستخدام عبوات مضادة للميكروبات مثل استخدام الفضة، أكسيد التيتانيوم، أكسيد الزنك والجزيئات الحيوية الأخرى.

7

Comments are disabled.