ناقش معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد رسالة طالبة الماجستير (بدور مظفر جبر)  والموسومة: (التنميط الجزيئي والكشف عن أنزيم الكاربابينيميز لعزلات Klebsiella Pneumoniae المعزولة من بعض العينات السريرية في بغداد) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. محمد ابراهيم نادر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ رئيسا، أ.م.د. سيف داود الأحمر/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا، باحث علمي أقدم: الهام عبد الهادي خلف/ مركز الرازي للبحوث الطبية – وزارة الصناعة/ عضوا و أ.م.د. باسمة قاسم حسن/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ عضوا ومشرفا.

وتهدف الدراسة إلى عزل وتوصيف بكتريا الكليبسيلا الرئوية من العينات السريرية في عدد من المستشفيات في مدينة بغداد، والتحري عن نظم مقاومة المضادات الحيوية فضلا عن تحديد العزلات المنتجة لانزيم الكاربابينميز carbapenamase وتلك التي تمتلك جين armA بالاضافة الى التحري عن تحليل النمط الجيني في العزلات المرضية.

وتم اختيار منتج  تفاعل البلمرة المتسلسل  لستة عزلات (6) تحمل  armA لغرض تحليل التتابع ومقارنتها مع قاعدة بيانات المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI) لغرض الحصول على مصداقية النتائج ولتأكيد صحة وجود لجين armA بالمقارنة ، مع سلالة مرجعية أظهرت كالتاليBMBQ38 ، BMBQ 42 ، BMBQ 43 ، BMBQ 44 ، BMBQ 67 ، BMBQ 67. تم تسجيلها تحت الرقم التسلسلي  (3LC49094) في موقع (NCBI) تحليل الشجرة التطورية لتغايرات جين armA اظهر أن العزلات العراقية ل تسلسل (BMBQ) متماثلة تماما.

Comments are disabled.