برعاية أ.م.د. سيف داود الاحمر/ عميد معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد صدر العدد الأول من المجلد الــ 19 للمجلة العراقية للتقانات الحياتية وتحت اشراف رئيس التحرير أ.د.عبد الحسين مويت الفيصل.

وقالت أ.م.د. باسمة قاسم حسن/ مديرة تحرير المجلة أن العدد تضمن سبعة بحوث (7) أوراق علمية بحثية في مجال الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية، مبينة أن البحث الاول تضمن    دراسة جزيئية لتقدير الاختلافات الجينية ومدى التقارب العائلي لأصناف من الحنطة العراقية مع صنف الحنطة اوروك.

وأضافت د. باسمة أن البحث الثاني تناول تحديد نسبه انتشار الإصابة بطفيلي الأمعاء نوع جيارديا من خلال فحص عينات براز مأخوذة من مرضى مصابين بالإسهال في مدينة الرفاعي/ مستشفى الرفاعي/ محافظة ذي قار ومن خلال إجراء تشخيص الطفيلي بالطرق الجزيئية بتقنية تفاعل البلمرة المتسلسل، فيما تناول البحث الثالث تقييم نظام الVITIK 2 في التشخيص السريري لفطر الكانديدا, اما البحث الرابع والخامس اختصا بالوراثة البشرية منها دراسة مناعية نسيجية لسرطان الثدي في النساء المصابات والآخر دراسة تعدد طرز جين MIH1 في المرضى المصابين بقلة النطف.

وأوضحت د.باسمة أن البحث السادس تناول دراسة تحليل تتابعات الحمض النووي DNA  في الأوراق الصفراء لثمار الطماطة في الأسواق العراقية، اما البحث السابع والاخير تحدث عن دراسة التأثير السمي الخلوي للكلوكوكنين المستخلص من نبات Bauhinia variegate على العديد من خطوط الخلايا السرطانية.

وقدمت د. باسمة شكرها وامتناننا الى الباحثين الذين رفدوا المجلة بالأوراق البحثية وكذلك الى المقيميين لما بذلوه من جهد لتقييم البحوث على أكمل وجه، كما وجهت جزيل الشكر الى سكرتارية المجلة متمثلة بالآنسة انوار مثال لما تقوم به في تنظيم وتنفيذ العدد.

Comments are disabled.