ترأس ا.م.د. قيس قاسم غيمة/ معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الإحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد/ لجنة علمية لمناقشة رسالة طالبة الماجستير( يسرى عبد الحمزة رديف)  / كلية التقنيات الاحيائية / جامعة النهرين والموسومة: “الكشف عن جينات المقاومة للمضادات الحيوية في أنواع البكتريا المعزولة من التهاب اللوزتين في محافظة بابل”.

وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز بعد إجراء المناقشة العلنية للطالبة ودفاعها عن نتائج رسالتها التي تضمنت عزل وتشخيص اربعة انواع من البكتريا من مرضى يعانون من التهاب اللوزتين في مستشفيات محافظة بابل (streptococcus pyogenes, staphylococcus aureus, klebsiella pneumoniae and P. aeruginosa).

والكشف عن حساسيتها للمضادات الحيوية المختلفة . وتم ايضا الكشف عن جينات المقاومة للمضادات الحيوية في هذه البكتريا مثل جينات blaTEM, blaIMP,. وقد بينت النتائج المقاومة العالية للمضادات الحيوية في العزلات المحلية ودور هذه الجينات في المقاومة وايضا تمت محاولة لنقل الجينات بين انواع البكتريا المختلفة عن طريق الـ Transformation  والـ Conjugation.

و تقديرا لمساهمته الفاعلة في المناقشة حصل الدكتور قيس على كتاب شكر وتقدير من د. ياسين اسماعيل عمران / عميد كلية التقنيات الاحيائية / جامعة النهرين.

Comments are disabled.